الرئيسية / الوطن العربي / قطر تشتري حصة في شركتين تملكهما “إكسون موبيل” الأمريكية (صورة)

قطر تشتري حصة في شركتين تملكهما “إكسون موبيل” الأمريكية (صورة)

وقعت مجموعة “قطر للبترول” الحكومية اتفاقا لشراء حصة تبلغ 30% من أسهم شركتين تابعتين لشركة “إكسون موبيل” الأمريكية، وتملك الشركتان حقوقا لاستكشاف النفط والغاز في الأرجنتين.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية في الدوحة أمس الأحد، وتعد هذه الاتفاقية الأولى التي تمتلك بموجبها “قطر للبترول” أسهما في الأرجنتين.

وقال الرئيس التنفيذي لـ “قطر للبترول”، سعد بن شريده الكعبي، في بيان نشرته المجموعة: “يسعدنا أن نصل إلى هذا الاتفاق مع شركة إكسون موبيل التي يجمعنا معها تاريخ طويل من الشراكات الناجحة، وأن نساهم في تطوير الموارد غير التقليدية لحوض فاكا مويرتا في الأرجنتين”.

وأضاف: “تأتي أهمية هذا الحدث من كونه يمثل أول استثمار لقطر للبترول في الأرجنتين وكذلك أول استثمار دولي هام لنا في موارد النفط والغاز غير التقليدية”.

من جهته، أشار النائب الأول لرئيس “إكسون موبيل” أندرو سوايغر إلى أن الاتفاقية “تؤكد التزامنا بتطوير موارد الأرجنتين لدعم الإنتاج المحلي للنفط والغاز الطبيعي”.

وتتخذ الشركتان التابعتان لـ “إكسون موبيل” الأمريكية من مقاطعة نيوكوين الأرجنتينية، حيث يقع حوض “فاكا مويرتا” مقرا لهما. وتعرف المنطقة بمواردها الغنية من النفط والغاز الصخري.

ويأتي الإعلان عشية الذكرى الأولى لاندلاع أزمة دبلوماسية غير مسبوقة في منطقة الخليج. ففي الـ5 من يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر متهمة إياها بدعم مجموعات إرهابية، وتنفي قطر دعم أي تنظيم متطرف، وتؤكد أن هذه الدول تسعى لسلب سيادتها.

Comments

comments

رغي ستات: هتقولي كل اللي انتي عاوزاه وهنرد عليكي احنا وكل الناس الموجوده من غير ما نعرف شخصيتك وده من خلال موقعنا او الموبايل ابلكيشن

شاهد أيضاً

آلاف السعوديين ينددون بهجوم إعلامي روج لحدوث انقلاب في الرياض

شارك آلاف السعوديين في التنديد بشائعات واسعة روجت حدوث انقلاب على نظام الحكم في الرياض بعد أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *