الرئيسية / المرأة / في صيام الحامل مخاطر تعرّفي إليها هنا

في صيام الحامل مخاطر تعرّفي إليها هنا

في صيام الحامل مخاطر تعرّفي إليها هنا
صورة تعبيرية
رام الله – دنيا الوطن
في وضعها الخاص، يبدو صيام الحامل صعباً ويترتب عنه العديد من المخاطر عليها وعلى الجنين، انطلاقاً من ذلك، وبحسب الاختصاصيين، تُنصح الحامل بعدم الصيام تجنباً لتلك المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها وجنينها في الحمل. 

أما في حال إصرارها على الصيام، فثمة نصائح وتعليمات لا بد لها من التقيّد بها لتتابع حملها بشكل صحي. 
اختصاصية التغذية كارولين حماده تسدي هنا كل النصائح للحامل في شهر الصيام، وتُبرز المشكلات الصحية التي يمكن أن تتعرض لها في حال التهاون.

– ما المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الحامل في الصيام؟


ثمة مخاطر عدة يمكن أن تتعرض لها الحامل التي تصوم في شهر رمضان المبارك. لذا، تُنصح عادةً بعدم الصيام، لأنه يساهم في زيادة خطر حصول إجهاض وإصابة الطفل بأمراض معينة عند الولادة. إذ تُظهر الدراسات أن الصيام قد يسبب ولادة مبكرة مع ما يرافق ذلك من نتائج لولادة طفل صغير الحجم، مناعته ضعيفة وارتفاع خطر إصابته بالأمراض.

– ما العوائق المحدّدة لصيام الحامل نتيجة حالتها الخاصة؟


تحتاج الحامل إلى محصول منتظم من السكر، وفي حال الصيام ينخفض معدل السكر لديها إلى حد كبير، مما يشكل خطراً عليها. ففي ساعات الصيام لا تكون قادرة على تأمين حاجاتها من السكر، مما يؤثر سلباً في صحة الجنين.
من جهة أخرى، ونتيجة حالتها الخاصة، قد يؤدي الصيام إلى تفكك الدهون في جسم الحامل في ما يعرف بحالة الـKytosis التي قد تتسبب بوفاة الجنين نتيجة انتقال الدهون في الدم.

هل من حالات مرضية يمكن أن تتعرض لها الحامل نتيجة الصيام؟
يزيد خطر إصابة الحامل بالسكري وارتفاع ضغط الدم نتيجة الصيام. كذلك يزيد خطر التعرض إلى مشكلات في القلب والكلى، كما تبين في الدراسات.

في حال إصرار الحامل على الصيام، هل من نصائح غذائية معينة تساعدها علىتحقيق ذلك؟
النصيحة الذهبية الأولى التي يجب أن تتقيّد بها هي الإكثار من شرب الماء بين الإفطار والسحور لتعويض حاجات جسمها. من جهة أخرى، تُنصح الحامل بالتركيز في الإفطار على البروتينات والفاكهة كالتمر مثلاً والسلطة.

– ماذا إذا شعرت الحامل بضعف في جسمها وفقدان الطاقة؟
في حال الشعور بالضعف الجسدي، يجب أن تتناول سحوراً غنياً بالوحدات الحرارية لتؤمّن من خلاله حاجتها من الطاقة من بروتينات ونشويات وغيرها من المجموعات الغذائية.

– هل تُنصح بممارسة نشاط جسدي معين خلال هذه الفترة؟
على العكس تُنصح بعدم ممارسة أي نشاط جسدي أو بذل أي جهد لتحافظ على ما لديها من طاقة. في المقابل، تُنصح الحامل بالراحة والنوم بمعدلات كافية لزيادة معدلات الطاقة لديها.

هل الإكثار من تناول الفاكهة يساعدها على زيادة معدلات السكر
يجب أن تتناول حبة من الفاكهة في موعد الإفطار وأخرى بين فترتَي الإفطار والسحور، وواحدة في وجبة السحور، فحصولها على 3 حصص من الفاكهة يساعدها على ضبط معدلات السكر في جسمها.

هل تُنصح أيضاً بتناول مصادر أخرى من السكر لرفع معدلات السكر في جسمها؟
يمكن أن تكفيها الفاكهة وحدها لضبط معدلات السكر في جسمها وتجنب الهبوط فيها. هي مصادر مثلى للسكر ويُحسب التمر منها.

– هل يمكن الحامل أن تتناول المشروبات الرمضانية؟
تحتوي المشروبات الرمضانية على معدلات عالية جداً من السكر وتعطي جرعة سريعة من السكر للجسم. لا ينصح بتناولها بكثرة بل استثنائياً لغناها بالسكر والوحدات الحرارية. في المقابل، قد يكون من الأفضل تناول نصف كوب من العصير الطبيعي. أما بالنسبة إلى المشروبات الرمضانية فمن الأفضل عدم تناول إلا نصف كوب منها من وقت إلى آخر.

هل من أنواع معينة من البروتينات يُنصح بتناولها عند الإفطار والسحور؟
ينصح بتناول 150 غراماً من البروتينات عند الإفطار، على أن يتم اختيار تلك القليلة الدهون دائماً. أما على السحور فيمكن تناول الحليب القليل الدسم ومشتقاته. فالمكونات الغذائية التي يمكن الحصول عليها بتناولها هي نفسها مع معدلات أقل من الدهون.
ما كمية الماء التي يجب أن تحصل عليها الحامل الصائمة في رمضان؟
تُنصح الحامل الصائمة بالتركيز على شرب الماء بين الإفطار والسحور. هي تحتاج إلى ما لا يقل عن 12 كوباً من الماء لتجنب التورم الذي تعتبر عرضة له في الحمل. علماً أن السوائل الأخرى التي يمكن أن تتناولها تُحسب أيضاً.

Comments

comments

رغي ستات: هتقولي كل اللي انتي عاوزاه وهنرد عليكي احنا وكل الناس الموجوده من غير ما نعرف شخصيتك وده من خلال موقعنا او الموبايل ابلكيشن

شاهد أيضاً

11 تكتيكا لأبوة هادئة.. سيطرة بلا صراخ

الغضب والإحباط مشاعر إنسانية لا يمكن تجاهلها، وهذا لا يعني أنه يجب أن تقع ضحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *