الرئيسية / حوادث / “فبراير الأسود”.. كيف سقط 12 قتيلا في بئر الإهمال بعد تصادم “قطاري البحيرة”؟ (التفاصيل الكاملة)

“فبراير الأسود”.. كيف سقط 12 قتيلا في بئر الإهمال بعد تصادم “قطاري البحيرة”؟ (التفاصيل الكاملة)

استيقظت محافظة البحيرة وتحديدًا مدينة كوم حمادة، يوم الأربعاء الموافق 28 فبراير 2018 علي نبأ تصادم قطار لركاب بآخر بضائع بالقرب من قرية أبو الخاوي، أسفر عن مصرع 12 شخصا وإصابة 39 آخرين.

تم الدفع بعدد 30 سيارة إسعاف لموقع الحادث وتم نقل جثث الضحايا والمصابين إلي مستشفيات بدر ودمنهور وإيتاي البارود، وتم رفع حالة الطواريء بأقسام الاستقبال وغرف العمليات والعناية المركزة، وتم توفير كافة المستلزمات الطبية وأكياس الدم داخل تلك المستشفيات.

انتقل إلي موقع الحادث الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، وقام بمعاينة “إبرة التحويلة” الناتج عنها الحادث وأمر بتشكيل لجنة فنية علي أعلي مستوي للوقوف علي الأسباب الرئيسية للحادث.

وقام فريق من النيابة العامة برئاسة المستشار أحمد حامد المحامى العام لنيابات جنوب دمنهور ضم المستشار هاني ياسين رئيس النيابة الكلية والمستشار محمد الحسيني رئيس نيابة كوم حمادة والمستشار أنس الصاوي مدير النيابة، ولجنة فنية من السكك الحديدية وأساتذة كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، بمعاينة موقع الحادث لبيان أسبابه.

وأعلنت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تقرر صرف مبلغ 50 ألف جنية تعويض عن كل حالة وفاة أو حالة عجز كلى نتجت عن الحادث، موضحة أن مصدر مبلغ التعويض 20 ألف جنية من حساب الإغاثة بالوزارة، ومبلغ 30 ألف جنية من المجمعة التأمينية لسكك حديد مصر، بالإضافة إلى صرف تعويضات للمصابين بحسب نسبة العجز لكل مصاب.

وتمكن ضباط مباحث مديرية أمن البحيرة، برئاسة اللواء علاء الدين عبدالفتاح، مدير الأمن، من القبض على “محمد ا.م” 58 عاما – عامل التحويله، وكلا من “شريف ا.ح” 45 عاما – سائق القطار، و”أحمد ع.ا” 38 عاما – مساعد سائق القطار، وتم التحفظ على موقع الحادث والصندوقين الأسودين الموجودين بالقطارين وتشكيل لجنة سباعية من المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية وعضوين من أعضاء الرقابة الإدارية لبيان سبب الحادث.

تم التعرف على هوية الضحايا وهم “عبد الشافي محمد عبد الشافي 67 سنة من مركز كوم حمادة، أحمد بلال عبد الشافي 31 سنة من مركز كوم حمادة، رجب محمد طه إبراهيم 38 سنة من إيتاي البارود، هويدا فوزي عبد السلام 37 سنة من كوم حمادة، أحمد سمير عبد الحليم، منى توفيق يوسف على، علاء أحمد محمود عبد الوهاب من قرية الحدين بكوم حمادة، محمد إبراهيم سليمان رمضان من قرية الحدين بكوم حمادة، جثة مجهولة الاسم وعدد 2 أشلاء لجثث مجهولة، وجثة طفل تم تسليمه لذويه من موقع الحادث”.

وروت مُسنة لحظات الموت الأخيرة التي شاهدتها مع نجلتها، قائلة: “حسبي الله ونعم الوكيل، كنت جالسة في آخر العربية وإتفاجئت بالتصادم انا وبنتي والقطرين دخلوا في بعض، والحمدلله لم أصاب إلا بكدمات، لكن كل حاجتي من الجبن والبيض باظت وعوضي علي الله، وأضافت نجلتها، قائله: لقينا الناس كلها بتصوت والناس كلها بتدوس فوقنا والحمدلله ربنا نجانا، كنا راكبين القطر إكس 12 من مركز كوم حمادة والقطر بيصل إلي محطة رمسيس، واحنا مخضوضين لحد دلوقتي وابني مفجوع من الحادث حتى الآن”.

وذكر محمود عبدالكريم، أحد الناجين، قائلا: “كنت راكب قطار إكس 12 القادم من إيتاي البارود وعند اقترابنا من محطة أبو الخاوي، فوجئنا بهزة بسيطة في القطار، ثم حدث التصادم، وقمنا بالقفز خارج القطار، وأصيبنا بعدد من الإصابات باليدين والقدمين وأعاني الآن من آلام بالظهر نتيجة التصادم والقفز من القطر، وأحد الضحايا قال لي أنقذني يابني لكني لم أستطع إنقاذه”.

وقامت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، بزيارة مصابي الحادث بمستشفي دمنهور العام، ووجهت برفع حالة الطواريء والاستعداد بأقسام الاستقبال وغرف العمليات والعناية المركزة، وشددت على توافر كافة المستلزمات الطبية وجاهزية بنوك الدم داخل المستشفيات.

كما توافد أهالي الضحايا والمصابين واحتشدوا أمام مستشفيات دمنهور وبدر وإيتاي البارود للبحث عنهم وتسلم جثثهم، ونشرت إدارة المستشفى كشفًا بأسماء جميع المصابين ممن تم تحويلهم للمستشفى العام بدمنهور على حائط قسم الطوارئ لاستقبال الأهالي.

ومن جانبها أنهت هيئة السكة الحديد، رفع آثار الحادث، وذلك بواسطة أوناش الهيئة العامة للسكة الحديد والقوات المسلحة ومعدات الحماية المدنية بالبحيرة، وأعلنت الهيئة عودة حركة القطارات لطبيعتها على خط المناشي “القاهرة – إيتاي البارود”.

2 / 15

Comments

comments

رغي ستات: هتقولي كل اللي انتي عاوزاه وهنرد عليكي احنا وكل الناس الموجوده من غير ما نعرف شخصيتك وده من خلال موقعنا او الموبايل ابلكيشن

شاهد أيضاً

حبس مسؤول سابق بحملة السيسي الرئاسية.. وهذه الاتهامات

قررت نيابة أمن الدولة العليا في مصر، الأحد، حبس حازم عبد العظيم، مسؤول الشباب السابق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *