الرئيسية / اقتصاد / الاسترليني يسجل أطول سلسلة مكاسب منذ 2012

الاسترليني يسجل أطول سلسلة مكاسب منذ 2012

واصل الجنيه الاسترليني الصعود أمام الدولار الأميركي مسجلا أفضل أداء أسبوعي منذ سبتمبر أيلول والزيادة الأسبوعية السادسة على التوالي، وسط تزايد التفاؤل بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وبيانات اقتصادية أفضل من المتوقع.

وأظهرت بيانات الجمعة أن الاقتصاد البريطاني نما بوتيرة أسرع من المتوقع في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2017، وهو ما يعزز الرأي القائل بأن الضرر الناتج عن الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي أجري في يونيو حزيران 2016 لم يكن سيئا بالدرجة التي توقعها البعض.

وقبيل نشر تلك البيانات صعد الاسترليني 1.0 بالمئة إلى 1.4289 دولار قبل أن يتخلى عن معظم تلك المكاسب ليسجل 1.4179 دولار في أواخر الجلسة، لكنه يبقى مرتفعا 0.3 بالمئة عن مستواه في بداية الجلسة.

وينهي الاسترليني الأسبوع على مكاسب تزيد على 2 بالمئة مقابل العملة الأميركية في سادس أسبوع على التوالي من المكاسب، وهي أطول سلسلة منذ منتصف 2012 .

وأمام العملة الأوروبية الموحدة استقر الاسترليني عند 87.66 بنس لليورو.

ظل الدولار ضعيفا أمام سلة من العملات وسجل أكبر خسارة أسبوعية منذ يونيو حزيران، مع تضرره من تعليقات أدلى بها مسؤولون أميركيون كبار هذا الأسبوع تدعم ضعف العملة الخضراء.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.37 بالمئة إلى 89.063 في ختام جلسة التداول بالسوق الأميركي، منهيا الأسبوع على هبوط قدره 1.6 بالمئة.

وفشلت تعليقات للرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الخميس بأنه يريد أن يرى الدولار “قويا” في إقالة العملة الأميركية من عثرتها، وذلك بعد يوم من قول وزير الخزانة ستيفن منوتشين أن تراجع العملة سيساعد ميزان التجار الأميركي في الأجل القصير.

وصعد اليورو 0.19 بالمئة مقابل العملة الأميركية إلى 1.2419 دولار، بعد أن سجل يوم الخميس أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أعوام عند 1.2536 دولار.

وهبط الدولار إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر ونصف الشهر أمام العملة اليابانية بعد أن قال هاروهيكو كورودا محافظ بنك اليابان المركزي إن البنك يتوقع أن يواصل الاقتصاد النمو بوتيرة معتدلة وأن ترتفع توقعات التضخم قليلا هذا العام.

ورغم أن الين تراجع عن بعض مكاسبه في وقت لاحق من الجلسة إلا أن الدولار سجل في نهاية التعاملات 108.70 ين، منخفضا 0.63 بالمئة عن مستواه في بداية الجلسة.

وارتفع الجنيه الاسترليني أيضا مقابل الدولار وسط تزايد التفاؤل بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وبيانات اقتصادية إيجابية.

أعلن الأردن أن قرارا بوقف دعم خبز “الكماج”، وزيادة أسعاره بنسبة تتراوح بين 60 و100 في المائة، سيدخل، السبت، حيز التنفيذ، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ نحو عقدين، لتخفيف الضغوط على ميزانية البلاد.

وجرى رفع سعر كيلو خبز الكماج (الرغيف) الصغير 60 في المائة إلى 0.40 دينار من 0.25 دينار، وسعر كيلو خبز “الكماج” الكبير بنسبة 100 في المائة إلى 0.32 دينار.

ولم تتأثر أنواع أخرى من الخبز الذي يستهلكه معظم الأردنيين من الطبقة المتوسطة، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وتطبق الحكومة آلية لموازنة أثر تلك القرارات على الفقراء، بتقديم دعم نقدي.

ارتفعت أسعار الذهب بعدما هبطت من أعلى مستوى في 17 شهرا في الجلسة السابقة مع استمرار ضعف الدولار على الرغم من تأييد الرئيس الأميركي دونالد ترامب لزيادة قوة العملة.

وصعد الذهب في التعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1350.40 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول بالسوق الأميركي، منهيا الأسبوع على مكاسب قدرها 1.5 بالمئة.

وسجل المعدن الأصفر يوم الخميس 1366.07 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى منذ الثالث من أغسطس آب 2016 لكنه بدد مكاسبه بعد أن صرح ترامب لشبكة سي.إن.بي.سي في دافوس بسويسرا بأنه يريد أن يرى الدولار قويا.

وانخفضت العقود الأميركية للذهب 0.78 بالمئة لتبلغ عند التسوية 1452.10 دولار للأوقية.

وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسية، أدنى مستوياته منذ ديسمبر كانون الأول 2014 عند 88.438 يوم الخميس. وانخفض المؤشر 0.31 بالمئة إلى 89.116 في أحدث قراءة له.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.6 بالمئة في التعاملات الفورية إلى 17.40 دولار للأوقية. وفي جلسة الخميس لامست الفضة أعلى مستوى في أكثر من أربعة أشهر عند 17.69 دولار للأوقية.

وزاد البلاتين 0.28 بالمئة إلى 1013 دولارا للأوقية بعد أن سجل في الجلسة السابقة أعلى مستوياته منذ فبراير شباط 2017 عند 1027.60 دولار للأوقية.

وتراجع البلاديوم 0.5 بالمئة الى 1090.47 دولار للأوقية بعد أن سجل مؤخرا مستويات قياسية مرتفعة. وينهي المعدن الأسبوع على انخفاض.

Comments

comments

رغي ستات: هتقولي كل اللي انتي عاوزاه وهنرد عليكي احنا وكل الناس الموجوده من غير ما نعرف شخصيتك وده من خلال موقعنا او الموبايل ابلكيشن

شاهد أيضاً

مصر ترفع سعر مياه الشرب

أصدرت الحكومة المصرية قرارا، السبت، برفع سعر مياه الشرب بأكثر من 45 بالمائة. Comments comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *