الرئيسية / العالم / إنقاذ 800 مهاجر من الغرق

إنقاذ 800 مهاجر من الغرق

أعلن خفر السواحل الإيطالي إنقاذ نحو 800 مهاجر كانوا على متن 5 قوارب في البحر المتوسط، السبت.

وأوضح حفر السواحل أنه ساعد في “تنسيق إنقاذ” المهاجرين،  لافتا إلى أن 7 أطفال ممن تسربت المياه إلى رئتهم نقلوا بمروحية إلى أقرب مستشفى يمكن أن يعالجهم، وتقع في صفاقس بتونس.

وأضاف أنه تم أيضا انتشال جثتين من مياه البحر، وفق ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

يذكر أنه تم إنقاذ مئات آلاف المهاجرين من البحر خلال السنوات الأخيرة، ونقلهم إلى موانئ في جنوب إيطاليا.

أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، السبت، أن مجموعات عمل مكلفة بإصلاح مثالب في الاتفاق النووي الإيراني بدأت بالفعل في عقد اجتماعاتها، في محاولة لتحديد نطاق التعديلات المطلوبة ومدى مشاركة إيران في ذلك.

وفي ختام جولة أوروبية استمرت أسبوعا، قال تيلرسون في وارسو إنه تمكن من الحصول على دعم من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وكلها دول موقعة على الاتفاق المبرم في 2015، للعمل على تعديل الاتفاق الذي حذر الرئيس دونالد ترامب من أن بلاده ستنسحب منه إذا لم يتم إجراء تعديلات فيه.

وقال وزير الخارجية الأميركي للصحفيين “الظلام يصبح حالكا عادة قبل الفجر.. مجموعات العمل بدأت بالفعل في الاجتماع في محاولة للاتفاق على المبادئ، وعلى نطاق ما نحاول معالجته، وأيضا مدى إشراك إيران في المناقشات الرامية إلى معالجة تلك القضايا”.

وكفل الاتفاق النووي تخفيف عقوبات دولية كانت مفروضة على إيران وتكلفها مليارات الدولارات مقابل كبح برنامجها النووي.

وتعهد ترامب بوقف رفع العقوبات الأميركية على إيران، إذا لم يوافق الأوروبيون على تقوية شروط الاتفاق بالموافقة على اتفاق ملحق سيحذف عمليا بنودا تسمح لإيران بأن تستأنف تدريجيا بعض النشاط النووي المتطور.

كما يريد ترامب أيضا فرض قيود أكثر صرامة على برنامج إيران للصواريخ الباليستية. 

ورفضت إيران أي إعادة تفاوض على الاتفاق.

جزء صغير

وقال تيلرسون إن الاتفاق النووي لا يشكل سوى جزء”صغير” من السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، وأن واشنطن قلقة بشكل آني أكثر من قضايا أخرى من بينها دعم إيران للحوثيين في اليمن، وتزويدها جماعات في المنطقة بالأسلحة.

وأضاف الوزير الأميركي أن “مجموعة عملنا تعتزم أيضا تحديد نقاط لزيادة التعاون (مع) أوروبا لمكافحة سلوك إيران الضار”.

 

ودعا الرئيس الأميركي، الجمعة، حلفاء الولايات المتحدة إلى العمل من أجل منع إيران من حيازة سلاح نووي.

وقال ترامب في كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا: “نكرر دعوتنا شركاءنا للحيلولة دون حصول إيران على السلاح النووي”، مشددا على أن بلاده ستمنع طهران من الحصول على هذا السلاح.

وعبر ترامب في أحاديث خاصة عن استيائه من اضطراره لتمديد تعليق العقوبات مرة أخرى على دولة يعتبر أنها تشكل تهديدا متزايدا في الشرق الأوسط.

أعاد القضاء الفرنسي فتح تحقيق بشأن تهمة اغتصاب تلاحق وزير الحسابات العامة جيرالد دارمانين، بسبب وقائع حصلت عام 2009، والتي ينفيها الوزير بشكل قاطع.

وكانت المدعية التي تتهم دارمانين بأنه اغتصبها فيما كانت تطلب المساعدة في قضية، لم تلب استدعاءات المحققين الذين كانوا يرغبون في الاستماع إلى أقوالها، مما أدى إلى غلق التحقيق في يوليو 2017.

وأوضح مصدر قضائي أن هذه السيدة التي تبلغ السادسة والأربعين من العمر، أعادت إطلاق التحقيقات في يناير، من خلال توجيه رسالة جديدة إلى نيابة باريس.

وفي 15 يناير، كشف دارمانين، البالغ من العمر 35 عاما، أنه تعرض في ربيع 2017  لتحقيق أولي إثر رسالة اتهم فيها “بسوء المعاملة، وتجاوز حدود السلطة وحتى الاغتصاب”.

وفي 2009، كان دارمانين في السابعة والعشرين من العمر. وكان الوزير الذي سئل في يناير حول ما يشاع عنه بأنه “صياد نساء ماهر”، اعترف بأنه “يمكن أن يتصرف بخفة”، وأن يكون “بعث برسائل نصية ثقيلة نوعا ما”.

لكنه رد أي تهمة بالاغتصاب، مؤكدا في يناير لإذاعة فرانس إنفو: “بعد فترة من الوقت، أقفل هذا التحقيق الذي لم يسفر عن شيء، وبالتأكيد لأن كل ذلك غير صحيح”.

وذكر المصدر القضائي أن التحقيق الذي عهد به إلى الشرطة القضائية “قد أعيد فتحه في 22 يناير حتى يتم الاستماع إليها”، موضحا أنه تم الاستماع إليها في 25 يناير.

من جانبه، رفع الوزير شكوى في يونيو 2017، يتهم فيها المدعية بالافتراء عليه، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وقال أحد محامي الوزير، ماتياس شيشبورتيش، إن هذه الاتهامات “لا تترجم إلا رغبة في الإساءة، ولا تصمد أمام تحليل الوقائع أو أمام تطبيق القانون”.

وأفاد محيطون برئيس الحكومة إدوار فيليب بأنه “تم اللجوء من جديد إلى القضاء الذي يجب أن يتمكن من العمل باستقلالية تامة. ويحرص رئيس الوزراء على التذكير، بأن القواعد التي تحدد الانتماء إلى الحكومة معروفة، وأن درمانين لديه كامل ثقته”.

قال الجيش المالي إن عملا “إرهابيا” استهدف ثكنة لجنود شمالي البلاد، السبت، مما أسفر عن مقتل 14 جنديا على الأقل.

وأضاف الجيش على موقعه على فيسبوك: “القوات المسلحة المالية تعرضت قرابة الرابعة فجرا، لهجوم استهدف ثكنة سومبي، مما أسفر عن مقتل 14 من عناصرنا وإصابة 18 بجروح، إضافة إلى أضرار مادية”.

وكان مسؤول عسكري محلي قد ذكر في وقت سابق مقتل 10 جنود في “هجوم لإرهابيين” على ثكنة سومبي، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

ويأتي الهجوم على ثكنة سومبي بعد يومين من مقتل 26 مدنيا، بينهم أمهات مع أطفالهن، في انفجار لغم في بوني وسط مالي، بحسب حصيلة للأمم المتحدة.

وكان الضحايا في طريقهم من بوركينا فاسو المجاورة إلى سوق أسبوعية في بوني، بحسب المسؤولين المحليين.

Comments

comments

رغي ستات: هتقولي كل اللي انتي عاوزاه وهنرد عليكي احنا وكل الناس الموجوده من غير ما نعرف شخصيتك وده من خلال موقعنا او الموبايل ابلكيشن

شاهد أيضاً

تعرف على رواد تجارة القنب في كندا

بالنسبة للكثير من الكنديين، كانت فكرة تقنين القنب لا تزيد عن كونها حلما عابثا، ولكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *