الرئيسية / رياضة / كيف افتقد «جلال» أبرز مميزاته في خسارة الزمالك أمام مصري «العميد»؟ (تحليل)

كيف افتقد «جلال» أبرز مميزاته في خسارة الزمالك أمام مصري «العميد»؟ (تحليل)

شاهد أخبار الدوريات في يوم .. اشترك الآن

حقق حسام حسن فوزه الأول على إيهاب جلال، خلال مسيرة كلا المدربين، بعد الفوز على الزمالك «1-0»، في إطار مباريات الأسبوع الـ20 من عمر مسابقة الدوري الممتاز.

ورفع المصري رصيده، بهذا الفوز، إلى 37 نقطة، في المركز الثالث، فيما توقف رصيد الزمالك عند 32 نقطة في المركز الخامس، خلف سموحة بفارق الأهداف.

بدأ «جلال» المباراة على الورق بتكتيك «4-1-4-1»، بوجود «الشناوي» في حراسة المرمي ويوسف أوباما كظهير أيمن وأبوالفتوح كظهير أيسر، وقلبي دفاع محمود علاء والونش.

فيما تواجد في الوسط طارق حامد، أمامه الرباعي أيمن حفني على اليمين وعماد فتحي على اليسار، وفي الوسط معروف يوسف ودونجا، وفي الأمام نانا بوكو.

مباراة الزمالك والمصري

بينما بدأ «حسن» المباراة بتكتيك «4-2-3-1»، بوجود مسعود في حراسة المرمي، وإسلام سري، الوافد الجديد من سموحة، على اليمين، ومحمد حمدي على اليسار، وقلبي دفاع إسلام صلاح وعبدالمعبود، أمامهم الثنائي فريد شوقي ومحمد كوفي، وإسلام عيسي كجناح أيسر وواتارا كجناح أيمن، وأحمد شكري في الوسط وفي الأمام أحمد جمعة.

مباراة الزمالك والمصري

على أرض الملعب اختلف تمركز اللاعبين كما هو موضح في الصورة الأولى، حيث تواجد دونجا في الخلف، بجوار «علاء» و«الونش»، وتقدم أوباما كمركز وسط أيمن وفتوح كمركز وسط أيسر.

مباراة الزمالك والمصري

تركز بناء الهجمات على غير العادة على طارق حامد ومعروف يوسف، حيث افتقد إيهاب جلال ميزه كبيرة في بناء الهجمات عن طريق تقدم قلبي الدفاع، وهو مالم يحدث أمام المصري، فاعتمد الزمالك على الكرات الطولية بشكل كبير مما أفقد «جلال» أكبر مميزاته.

مباراة الزمالك والمصري
مباراة الزمالك والمصري

محمود علاء، في الموقف التالي، كان له أكثر من خيار سواء للدخول بالكرة أو بالتمرير للجانب لبناء الهجمة بشكل صحيح، ولكنه فضل الكرات الطولية.

مباراة الزمالك والمصري

على الجانب الأخر، اعتمد حسام حسن على الدفاع المتأخر في نصف ملعبه، وعلى الرغم من ذلك لم يتقدم خط الزمالك الأخير للأمام واعتمد على كراته الطولية.

وقد اعتمد «العميد» على «كوفي» في خط الوسط، حيث استطاع غلق المساحة على وسط الزمالك، خاصة وأنه كان أكثر لاعبي المصري استخلاصًا للكرة «17 مرة».

أحمد أبوالفتوح كان أبرز لاعبي الزمالك في الشوط الأول، وشكل جبهة قوية يسارية، على عكس أوباما في الناحية اليمنى، حيث كانت أغلب هجمات الزمالك الخطيرة من ناحية اليسار.

استمر الزمالك في الشوط الثاني في محاولاته، ولكن لم يتدخل إيهاب جلال لوقف الكرات الطولية دون معني، بل زاد الموضوع صعوبة بسحبه للظهيرين واعتماده على العمق، على الرغم من تركز دفاع المصري في العمق! فلو حاول الزمالك 90 دقيقة أخرى بنفس الشكل لن يسجل دون تنوع في الهجوم!.

وقد أخطأ «جلال» خطأ فادح بإشراك أوباما في مركز الظهير الأيمن أو خط الوسط الأيمن المكلف بمهام دفاعية، ففي كرة هدف إسلام عيسي لم يقم «أوباما» بالتغطية العكسية، ليخترق عيسي المساحة بين دونجا وأوباما.

وكان من الأفضل للزمالك إشراك محمد مجدي أو أي لاعب من الناشئين في هذا المركز، خاصة أن أوباما فشل مرارًا وتكرارًا في هذا المركز.

أما تغييرات إيهاب جلال فلم تكن أيضًا في محلها، حيث كان التغيير الأول بخروج يوسف أوباما ونزول محمد إبراهيم، وكان من الأفضل خروج أيمن حفني واستمرار الاعتماد على الأطراف لوجود تنوع للعب.

أما التغيير الثاني فكان بخروج الظهير الأخر فتوح ونزول باسم مرسي، ليحول الزمالك خطة لعبه إلى «3-5-2»، بوجود معروف يوسف في اليسار والونش في اليمين ومحمود علاء في الوسط، وخماسي وسط وثنائي هجومي باسم مرسي وبوكو.

في حين كان التغيير الثالث بنزول أحمد رفعت بدلًا من دونجا لزيادة الكثافة الهجومية، ولكن تحول الزمالك في الدقائق الأخيرة للاعتماد على الأطراف فقط، فكان معروف ورفعت في اليسار وإبراهيم وحفني في اليمين، وكان العدد الأقل في منطقة الجزاء.

مباراة الزمالك والمصري

الزمالك خلال 90 دقيقة حاول على المرمي محاولتين فقط على الرغم من الهجوم بأكبر عدد ممكن داخل الملعب، ما يعطي استنتاجًا أن الهجوم بالعدد فقط دون تنظيم لن يجدي.

Comments

comments

رغي ستات: هتقولي كل اللي انتي عاوزاه وهنرد عليكي احنا وكل الناس الموجوده من غير ما نعرف شخصيتك وده من خلال موقعنا او الموبايل ابلكيشن

شاهد أيضاً

إقالة سامباولي تكلف الاتحاد الأرجنتيني 20 مليون دولار

كشفت تقارير صحفية، اليوم الجمعة، عن تفاصيل جديدة، حال إقالة الاتحاد الأرجنتيني، لمدرب المنتخب، خورخي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *