الرئيسية / رياضة / ما أبرز مميزات وسلبيات حمدي النقاز وافد الزمالك الجديد؟ (تحليل بالفيديو)

ما أبرز مميزات وسلبيات حمدي النقاز وافد الزمالك الجديد؟ (تحليل بالفيديو)

p { color: #cb0000; margin-left: 5px; max-width: 290px; min-width: 50px; font-size: 70% !important; overflow: hidden; margin: 0; height: 50px; line-height: 50px !important; display: inline-block; float:right; } .news_SMSBox > iframe { float: none; width: 275px; display: inline-block; height: 49px; }
]]>

اشترك في اخبار الرياضة و خليك في الملعب

تعاقد الزمالك مع حمدي النقاز الظهير الأيمن للنجم الساحلي ولمنتخب تونس مقابل 700 ألف دولار أي ما يعادل 13 مليون جنيه.. فهل خرج الزمالك مستفيدًا من الصفقة؟

حمدي النقاز «النجاز باللهجة التونسية» 25 عامًا من مواليد مدينة منزل كامل التونسية، بدأ حياته في النجم الساحلي عام 2012 في بطولة الكأس وكان عمره حينها 19 أمام النادي الرياض الصفاقسي في نهائي كأس تونس وتوج حينها النجم وشارك النقاز في المباراة بالكامل.

وفي موسم 2012/ 2013 شارك النقاز في مباراة واحدة في مرحلة البلاي أوف، وشارك أمام الترجي التونسي في 20 دقيقة بدلا من رامي البدوي الظهير الأيمن الأساسي حينها وحقق النجم المركز الثالث في مجموعة التتويج.

موسم 2013/ 2014 كان بداية ظهور النقاز بشكل أساسي وشارك في 19 مباراة في الدوري و4 مباريات في الكأس وتوج النجم ببطولة الكأس.

موسم 2014/ 2015 شارك في 24 مباراة من أصل 30 وسجل هدفًا وصنع 5 في حصول النجم على المركز الثاني خلف النادي الأفريقي وشارك في مباراتين في بطولة الكأس وسجل هدفًا في مباراة قبل النهائي أمام الترجي الجرجيسي وتوج النجم بالبطولة.

موسم 2015/ 2016 شارك في 23 مباراة في بطولة الدوري وسجل 4 أهداف وصنع 4 وتوج النجم بالبطولة وشارك في مباراتين في الكأس وفي مباراتين في دوري أبطال أفريقيا وخرج النجم حينها من أمام أنيمبا قبل دوري المجموعات.

موسم 2016/ 2017 شارك في 21 مباراة في بطولة الدوري والكأس ودوري أبطال أفريقيا وسجل هدفًا وصنع 4 أهداف ولم يتوج النجم بأي بطولة هذا الموسم.

وفي هذا الموسم، ما قبل الانتقال للزمالك، شارك النقاز في 10 مباريات وصنع هدفين أمام البنزرتي وأوليمبيك مدنين ويحتل النجم المركز الرابع في بطولة الدوري.

وكإجمالي شارك النقاز في 109 مباريات مع النجم وسجل 7 أهداف وصنع 16 هدفًأ.. النقاز شارك في 84 منها في مركز الظهير الأيمن وفي 12 مباراة في مركز الظهير الأيسر وفي 3 مباريات في مركز قلب الدفاع وفي مباراة واحدة لاعب وسط أيسر.

النقاز سافر الموسم قبل الماضي إلى إسبانيا لقضاء فترة معايشة في ملقا، ولكن لم تكلل المعايشة بالنجاح وعاد للنجم مرة أخرى.

على الصعيد الدولي شارك النقاز في 15 مباراة دولية بداية من سبتمبر 2015 وحتي الآن 5 مباريات في تصفيات المونديال و4 مباريات في كأس الأمم الأفريقية و3 مباريات في تصفيات كأس الأمم الأفريقية ومباراة ودية ولم يسجل أي هدف وصنع 3 أهداف.

ماذا عن مميزات وسلبيات اللاعب؟

بداية يجب توضيح أن إيهاب جلال يلعب برباعي في الخلف وأحيانًا ثنائي، فهنا قد يتم استخدام النقاز في مركز لاعب الوسط الأيمن وهو المركز الذي لم يلعبه اللاعب حتي الآن.. ومن الممكن أن يشارك في مركز المساك ولكن لن يتم حينها الاستفادة من إمكانيات اللاعب.

فما الأدوار المفترضة للظهير الأيمن؟

تحليل اداء لاعب الزمالك حمدي النقاز

الأدوار الدفاعية:

القوة البدنية والرشاقة والسرعة

يتميز النقاز بالقوة البدنية حيث يبلغ طول اللاعب 195 سم ووزنه 85 كيلوجراماً مما يساعده بشكل كبير في الأدوار الدفاعية المتعددة.

تحليل اداء لاعب الزمالك حمدي النقاز

ويتميز النقاز بالسرعة في الركض ويستغل «برجل القدمين» في الركض، مما يساعده في التفوق في الكرات المشتركة التي تحتاج إلى سرعة ولكن تعيبه الرشاقة حيث إن اللاعب ثقيل إلى حد ما في الدوران والاستدارة وفي عملية الـTackling وهو عادة يكون عيبًا في اللاعبين طوال القامة.

الكرات الهوائية

يستغل النقاز طوله 195 سم في التغطية العكسية وتبلغ نسبة استحواذه على الكرات الهوائية المشتركة في المباراة الواحدة 80% أي أنه يخسر كرة واحدة هوائية من أصل 5 وهو رقم جيد جدًا لمدافع.

إبعاد وقطع الكرة

تعتبر من نقاط ضعف حمدي النقاز القدرة على إبعاد وقطع الكرة، هو فقط يجيد استخدام القوة الجسدية لكن على مستوي الذكاء في قطع الكرة لا يتواجد بشكل جيد للاعب على عكس على معلول على سبيل المثال الذي يجيد قطع الكرات على الرغم من قصر قامته وعدم وجود قوة جسدية كبيرة.

النقاز يستخلص 8.25 كرة في المباراة الواحدة بينما المعدل لظهير أيمن الدوري المصري 9.98.

الأخطاء المرتكبة

يعتبر النقاز من اللاعبين الهادئين حيث نال طوال مسيرته 12 كارت أصفر وحالتي طرد منها حالة طرد مباشر أمام الملعب التونسي موسم 2015/ 2016.

معدل ارتكابه للأخطاء في المباراة خطأ واحد فقط بينما معدل ارتكاب الأخطاء لظهيري أيمن الدوري المصري 1.74 فبالتالي يميل النقاز إلى اللعب النظيف.

التمركز الدفاعي

يعتبر التمركز الدفاعي من أبرز عيوب النقاز، خاصة في الكرات الثابتة وفي تغطية التسلل، النقاز أمام الأهلي في دوري أبطال أفريقيا كان من أبرز نقاط الضعف للنجم الساحلي، الهدف الثاني للأهلي أتي من ناحية النقاز بسبب بطء الارتداد.

تحليل اداء لاعب الزمالك حمدي النقاز

الهدف الثالث للأهلي قطع معلول الملعب بالكامل من أمام النقاز بينما لم يرتد النقاز للخلف لإيقافه مما تسبب في هدف الأهلي الثالث.

تحليل اداء لاعب الزمالك حمدي النقاز
[embedded content]

الأدوار الهجومية:

[embedded content]

المراوغات

لا يتميز النقاز بالمهارة ولكن يستغل سرعته في المرور من الخصوم، النقاز معدل مروره بالكرة من الخصم مراوغة واحدة في المباراة وهو أقل من معدل الظهير الأيمن في الدوري المصري 1.5 في المباراة والحد الأقصي 4.5 مراوغة.

التمرير القصير والطويل

يتميز النقاز بدقة التمرير سواء كان في التمريرات القصيرة أو الطويلة، معدل دقة تمريرات النقاز في المباراة 79% وهو ما يقترب من معدل دقة تمريرات الظهير الأيمن في الدوري المصري 81% بينما في التمريرات الطولية 30% ويقترب من معدل الظهير الأيمن في الدوري المصري 36%.

الكرات العرضية

يتميز النقاز بالزيادة الهجمية والتمركز الهجومي دائما كجناح أيمن، مما يضعه دائمًا في أوضاع سانحة للعب الكرات العرضية، النقاز يلعب على الأقل 7 كرات عرضية في المباراة الواحدة وتبلغ دقة كراته العرضية 47% ويتفوق هذا الرقم على أعلي رقم دقة عرضيات في الدوري المصري 39% وهو ما يعني أن الزمالك لديه نقطة قوة كبيرة في عرضيات الجبهة اليمني.

النقاز يجيد الكرات العرضية الأرضية وليس فقط الكرات العرضية العالية، وآخر الأهداف المصنوعة كان هدف عليه البريقي في مرمي الأهلي في سوسة من عرضية حمدي النقاز.

[embedded content] [embedded content]

صناعة الأهداف

تواجد النقاز داخل منطقة الجزاء كثيرًا يجعله متميزًا في عملية صناعة وإحراز الأهداف، النقاز صنع 16 هدفًا كانت أغلبها كرات عرضية وكما وضحنا مسبقًا كانت الأغلبية منها كرات عرضية أرضية بعد التوغل لآخر الملعب.

تسجيل الأهداف والتسديد على المرمي

تواجد النقاز داخل منطقة الجزاء جعلته لاعبا متميزا في التسجيل حيث سجل النقاز 7 أهداف للنجم الساحلي.

تحليل اداء لاعب الزمالك حمدي النقاز

النقاز لا يميل للتسديد من خارج المنطقة بل يميل أكثر للتطرف بالكرة ولعب الكرات العرضية.

في المجمل صفقة النقاز هي صفقة مفيدًا جدًا للزمالك، خاصة أن النقاز لاعب دولي وظهير أيمن المنتخب التونسي، ولكن النقاز لا يجيد الجانب الدفاعي وفي حالة عقد مقارنة بين النقاز وحازم إمام سيبقي الجانب الهجومي متميزا لدي الثنائي أما الجانب الدفاعي فيبقي النقاز أفضل في القوة الجسدية وطول القامة ولكن في استخلاص وقطع الكرات سيظل الزمالك يعاني في هذه الناحية.

Comments

comments

رغي ستات: هتقولي كل اللي انتي عاوزاه وهنرد عليكي احنا وكل الناس الموجوده من غير ما نعرف شخصيتك وده من خلال موقعنا او الموبايل ابلكيشن

شاهد أيضاً

آلام في كتف صلاح عشية مواجهة روسيا

أظهر محمد صلاح علامات على وجود آلام في كتفه الأيسر المصاب، أثناء مشاركته في الحصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *