الرئيسية / رياضة / بطولة أمم أفريقيا للمحليين: بداية قوية للمغرب

بطولة أمم أفريقيا للمحليين: بداية قوية للمغرب

استهل المنتخب المغربي مشواره بقوة بفوزه الكبير على جاره الموريتاني 4- صفر السبت على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء وأمام نحو 35 ألف متفرج في المباراة الافتتاحية للنسخة الخامسة من كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم والمجموعة الأولى.

وسجل أيوب الكعبي (66 و80) وإسماعيل الحداد (72) وأشرف بنشرقي (90+3) الأهداف.

وتلعب غينيا مع السودان الأحد في ختام الجولة الأولى للمجموعة الأولى.

وكانت البطولة مقررة في كينيا قبل أن تسحب منها الاستضافة بسبب التأخر في الاستعدادات.

وسبق المباراة حفل افتتاح استغرق 15 دقيقة، وحاولت من خلاله اللجنة المنظمة للشأن إبراز البعد الإفريقي للبطولة، من خلال تقديم لوحة فنية حاولت المزج بين الموسيقى والرقص الإفريقي والمغربي.

وضغط المنتخب المغربي منذ البداية وخلق الكثير من الفرص الحقيقية للتسجيل لكن مهاجميه تفننوا في إهدارها بالإضافة إلى تألق دفاع المنتخب الموريتاني بقيادة الحارس سليمان جالو.

وواصل لاعبو المنتخب المغربي اندفاعهم الهجومي في الشوط الثاني ونجحوا في ترجمة سيطرتهم إلى هدف أول في الدقيقة 66 عن طريق أيوب الكعبي عندما تلقى كرة داخل المنطقة من إسماعيل الحداد فانفرد بالحارس ولعبها على يمينه.

وتحرر لاعبو المنتخب المغربي بعد الهدف ونجحوا في إضافة الهدف الثاني بعد 6 دقائق بواسطة مهاجم الوداد البيضاوي المتوج بلقب مسابقة دوري أبطال أفريقيا إسماعيل الحداد بتسديدة قوية بيمناه من داخل المنطقة.

وحاول المنتخب الموريتاني العودة في المباراة، إلا أنه اصطدم بقوة دفاع المنتخب المغربي الذي واصل هجماته وعزز تقدمه عبر الكعبي، مهاجم نهضة بركان، الذي سجل هدفه الشخصي الثاني عندما تلقى كرة داخل المنطقة من صانع ألعاب الرجاء البيضاوي عبد الإله الحافيظي فتوغل داخل المنطقة وسددها قوية زاحقة بيسراه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس الموريتاني (80).

واختتم نجم الوداد البيضاوي أشرف بنشرقي، بديل زكريا حذراف، المهرجان بهدف رابع رائع عندما تلقى كرة داخل المنطقة فتلاعب بحارس المرمى واحد المدافعين ولعبها سهلة بطريقة فنية رائعة داخل المرمى (90+3).

واعتبر مدرب المنتخب المغربي جمال السلامي، أن اللاعبين وجدوا صعوبات كبيرة في اختراق دفاعات المنتخب الموريتاني خلال الشوط الأول، مضيفا أن لاعبي المنتخب المغربي تحلوا بالصبر وطبقوا التعليمات “وهو ما ترجمه خلال الشوط الثاني بتسجيله لأربعة أهداف، وهو فوز سيجعلنا نلعب المباريات المقبلة بارتياح أكبر”.

من جانبه أكد مدرب المنتخب الموريتاني، الفرنسي كورينتان مارتينز، أن نتيجة المباراة منطقية بالنظر إلى قيمة لاعبي المنتخب المغربي الذي يضم في صفوفه لاعبين توجوا بلقب دوري أبطال إفريقيا، مضيفا أن المنتخب الموريتاني بات مطالبا بتحقيق نتيجة إيجابية خلال المباراة المقبلة التي ستجمعه بالمنتخب السوداني الأربعاء المقبل، وهو اليوم الذي يلتقي فيه المغرب مع غينيا.

وتلعب غدا أيضا ساحل العاج مع ناميبيا، وزامبيا مع أوغندا ضمن المجموعة الثانية في مراكش.

وتضم المجموعة الثالثة منتخبات ليبيا وغينيا الاستوائية ونيجيريا ورواندا وتقام مبارياتها في طنجة، والمجموعة الرابعة منتخبات أنغولا وبوركينا فاسو والكاميرون والكونغو وتقام مبارياتها في أغادير.

تجري سلطات الضرائب الإسبانية، تحقيقا في ما إذا كانت دفعات مالية من نادي برشلونة لكرة القدم، إلى المؤسسة الخيرية التابعة لنجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، قد شكلت غطاء لعمليات تهرب ضريبي.

وقالت صحيفة “إل موندو” الإسبانية، إن النادي قدم للمؤسسة 12,7 مليون يورو على الأقل خلال الفترة الممتدة بين عامي 2010 و2016.

وأشارت إلى أن هذه الدفعات شكلت ما نسبته 71,5 بالمائة من عائدات المؤسسة بين عامي 2013 و2016، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

يذكر أن المؤسسة بدأت نشاطها في 2007، إلا أن تسجيلها رسميا لم يحصل قبل عام 2013.

وتشتبه سلطات الضرائب بأن الدفعات التي حولها النادي إلى المؤسسة بين 2010 و2013، قد تكون إحدى وسائل التهرب الضريبي، أو جزءا من راتب ميسي مموها كمساعدة خيرية.

وبموجب قوانين الضرائب الإسبانية، يستفيد النادي من خفض 35 بالمائة على الضريبة التجارية وضريبة الدخل، على الأموال التي يقدمها كمساعدات خيرية.

إلا أن هذه الدفعات أثارت شبهة السلطات الإسبانية التي بدأت في يناير 2016، التحقيق بما إذا كانت هذه الأموال جزءا من راتب ميسي. وقام المحققون بزيارة مقر نادي برشلونة أكثر من مرة.

وبحسب “إل موندو”، قام برشلونة بعد بدء التدقيق الرسمي لسلطات الضرائب، بتعديل بشأن هذه الدفعات، وبدلا من الاستفادة من الخصم الضريبي، صار يدفع الضريبة كاملة عليها، ونسبتها 45 بالمائة.

وذكرت الصحيفة أن برشلونة طلب من ميسي “تسوية الوضع القانوني للدفعات المالية لمؤسسته”، وذلك في أعقاب فتح تحقيق بحقه في قضية تهرب ضريبي بقيمة 4,1 ملايين يورو، أدين فيها ووالده في 2016.

ويأتي هذا التقرير غداة كشف كونسورتيوم من الصحفيين الاستقصائيين، أن ميسي يحصل على عائدات سنوية تفوق 100 مليون يورو من برشلونة بموجب عقده الجديد معه، الموقع في نوفمبر الماضي، والذي من المقرر أن يبقيه مع النادي الكتالوني حتى 2021.

أسدى الاتحاد السكندري خدمة لنادي الأهلي حامل اللقب، بإرغامه الإسماعيلي المتصدر على التعادل السلبي مساء السبت، في افتتاح المرحلة الثامنة عشرة من الدوري المصري لكرة القدم.

وعزز الاسماعيلي موقعه في الصدارة برصيد 41 نقطة، بيد أنه بات مهددا بفقدانها في حال فاز الأهلي على مضيفه طلائع الجيش الثلاثاء المقبل، في ختام المرحلة، كونه يتخلف عنه بفارق نقطتين، علما بأنه يملك مباراة مؤجلة مع المقاولون العرب.

وشهدت المباراة هجمات قليلة من الفريقين في الشوط الأول، وزادت الخطورة في الثاني حيث كثف الإسماعيلي من ضغطه الهجومي لتحقيق الفوز، إلا أن محاولاته باءت بالفشل.

وخطف طنطا فوزا صعبا من مضيفه النصر 2-1 على ملعب القاهرة الدولي.

وسجل محمد مرسى (6) وسيف الدين الجزيري (61) هدفي طنطا، ومصطفى محمد (35 خطأ في مرمى فريقه) هدف النصر.

ورفع طنطا رصيده إلى 16 نقطة في المركز الخامس عشر مؤقتا، في حين تراجع النصر إلى المركز السابع عشر بعدما تجمد رصيده عند 13 نقطة.

وحقق الرجاء فوزا قاتلا على ضيفه المقاولون العرب 1-صفر على ملعب الاسكندرية، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وسجل صالح موسي هدف الرجاء في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء، ليمنح فريقه فوزا هو الثاني له هذا الموسم، رافعا رصيده إلى 12 نقطة بقى بها في المركز الأخير، في حين توقف رصيد المقاولون عند 25 نقطة في المركز السابع.

وواصل مصر المقاصة نزيف النقاط بتعادله سلبا مع ضيفه الأسيوطي على ملعب القاهرة.

ورفع مصر المقاصة رصيده إلى 21 نقطة في المركز العاشر مؤقتا، فيما رفع الأسيوطي رصيده إلى 20 نقطة في المركز الحادي عشر مؤقتا.

مرت 6 أشهر ليثبت الدولي الكولومبي خاميس رودريغيز نفسه مع بايرن ميونيخ، وليثبت أيضا لمدربه السابق زين الدين زيدان أنه لم يكن يقدّر موهبته ولم يوفيه حقه.

وحسب “الماركا” الإسبانية، فإن زيدان لم يكن يدرك أهمية وقيمة رودريغيز حين وافق على إعارته إلى الفريق البافاري شهر يونيو الماضي.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية على موقعها الإلكتروني أن اللاعب يقدم أداء “رائعا” مع فريقه الحالي، مما يرش الملح في جرح زيدان ويدفعه إلى الندم على التخلي عنه.

وواصل النادي الملكي، يوم السبت، نزيف النقاط وفشل في تحقيق الفوز للمرة الثالثة على التوالي في الليغا، ومني بخسارته الثالثة على أرضه عندما سقط أمام فياريال بهدف نظيف، مما يجعل مستقبل زيدان على المحك.

وتألق رودريغيز بشكل لافت، الجمعة، خلال المبارة التي جمعت فريقه ببايرن ليفركوزن، في الأسبوع 18 من الدوري الألماني.

وساهم الكولومبي في صناعة عدد من الأهداف مع فريقه الحالي، كما تمكن من تسجيل 3 أهداف إلى حدود الساعة.

وقالت “الماركا” إن زيدان كان يعتقد أن مغادرة رودريغيز لن تؤثر على الفريق، مشيرة إلى أنه كان آنذاك منتشيا بفوزه بلقب دوري أبطال أوروبا. وأضافت “فارق النقط بين ريال مدريد وبرشلونة في الدوري الإسباني هذه السنة كاف لمعرفة ما يعانيه زيدان مع النادي الملكي”.

وأعار ريال مدريد، خاميس رودريغيز إلى بايرن ميونخ الألماني لمدة عامين، ولدى سؤال اللاعب عن رغبته في العودة قال “لا أعرف، ما أفكر به حاليا هو التأدية بشكل جيد مع بايرن ميونخ.”

وإذا قرر بايرن التعاقد معه بشكل دائم بعد مدة العامين، سيدفع النادي البافاري 42 مليون يورو للحصول على خدماته بعد انتهاء مدة الإعارة.

Comments

comments

رغي ستات: هتقولي كل اللي انتي عاوزاه وهنرد عليكي احنا وكل الناس الموجوده من غير ما نعرف شخصيتك وده من خلال موقعنا او الموبايل ابلكيشن

شاهد أيضاً

الرئيس الشيشاني قديروف يتحدث عن انطباعاته عن صلاح

تحدث الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف عن انطباعاته حول نجم المنتخب المصري، محمد صلاح، وذلك بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *