الرئيسية / العالم / سفير أميركي يستقيل مؤكدا: لست قادرا على خدمة ترامب

سفير أميركي يستقيل مؤكدا: لست قادرا على خدمة ترامب

قدم السفير الأميركي في بنما جون فيلي، استقالته من منصبه، قائلا إنه “لم يعد قادرا على خدمة الرئيس دونالد ترامب”.

وقال فيلي في خطاب استقالته لوزارة الخارجية: “كمسؤول دبلوماسي وقعت على قسم لخدمة الرئيس وإدارته بإخلاص ودون تحزب سياسي، حتى عندما لا أتفق مع بعض السياسات”.

وتابع: “أساتذتي أوضحوا أنه إذا رأيت أنني غير قادر على القيام بذلك، فإن الأشرف لي أن أستقيل. وقد حان ذلك الوقت”، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وأكدت متحدثة باسم وزارة الخارجية رحيل فيلي، قائلة إنه أخطر “البيت الأبيض ووزارة الخارجية وحكومة بنما بقراره التقاعد لدواع شخصية اعتبارا من التاسع من مارس هذا العام”.

مثل زعيم أكبر حزب مناصر للأكراد في تركيا، صلاح الدين دميرتاش، شخصيا أمام محكمة، الجمعة، للمرة الأولى منذ توقيفه منذ أكثر من عام، طالبا إطلاق سراح مشروط.

واستُقبل دميرتاش المسجون منذ نوفمبر 2016 بتهمة القيام بأعمال “إرهابية”، بصراخ وهتافات وتصفيق المئات من أنصاره الذين تجمعوا أمام محكمة إسطنبول، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

ومثل دميرتاش، وهو أحد قادة حزب الشعوب الديمقراطي، أمام المحكمة في إطار قضية “إهانة” الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهي واحدة من بين 96 دعوى قضائية بحق هذا المحامي البالغ 44 عاما.

وانتقد دميرتاش أثناء الإدلاء بشهادته أمام المحكمة، القضايا المساقة ضده، مؤكدا أن حصانته النيابية يجب أن تحميه من الملاحقات القضائية.

وقال: “أنا مثل أي نائب في البرلمان، لدي حصانة. لدي الحصانة نفسها التي يتمتع بها رئيس الوزراء بن علي يلدريم”.

وحصلت السلطات التركية على رفع الحصانة البرلمانية في مايو 2016 عن النواب الملاحقين قضائيا، في إجراء واجه تنديدا شديدا من الحزب الذي اعتبره مناورة من الحكومة موجهة ضده.

واتهم أردوغان عدة مرات حزب الشعوب الديمقراطي، بأنه “واجهة سياسية” لحزب العمال الكردستاني، الذي يعتبره الاتحاد الأوروبي وتركيا والولايات المتحدة “إرهابيا”.

وطلب دميرتاش خلال جلسة الاستماع إطلاق سراح مشروط، لكن القاضي الذي تذرع بأن مثل هذا الطلب يجب أن يقدم خطيا للتمكن من “درسه بالتفصيل”، أرجأ المحاكمة إلى 17 مايو.

وتجري محاكمة دميرتاش الرئيسية في أنقرة بتهمة “قيادة منظمة إرهابية”، مما يعرضه لعقوبة سجن تصل مدتها إلى 142 عاما.

ويرفض حزب الشعوب الديمقراطي الذي يشكل ثالث قوة في البرلمان، هذه الاتهامات ويندد بالمحاكمات “السياسية” التي تهدف إلى إسكات حزب معارض لأردوغان.

ويقول الحزب إن 9 من نوابه الـ 59 الذين انتخبوا في نوفمبر 2015 مسجونون حاليا. وقد حُرم 6 منهم من ولاياتهم النيابية، وبينهم النائبة ليلى زانا التي سُحبت منها، الخميس، عضويتها في البرلمان.            

ذكرت وسائل إعلام صينية حكومية أن الانفجارات مستمرة على متن ناقلة نفط إيرانية مشتعلة، مما عرقل عمليات الإنقاذ، بينما قال خفر السواحل الياباني، الجمعة، إن السفينة الضخمة جنحت للمنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

وأفاد خفر السواحل الياباني في بيان، أن ناقلة النفط المشتعلة منذ قرابة أسبوع بعد أن اصطدمت بسفينة أخرى ليلة السبت في بحر الصين الشرقي، أصبحت على بعد نحو 286 كيلومترا شمال غربي سوكوزاكي في جزيرة أمامي أوشيما.

وأضاف أن السفينة تجنح إلى الجنوب الغربي بسرعة 2.2 كيلومتر في الساعة. وأمامي أوشيما واحدة من الجزر الشمالية لسلسلة جزر ريوكيو التي تضم أوكيناوا.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وزارة النقل، الجمعة، قولها إن عدة انفجارات وقعت على متن الناقلة.

وكانت الناقلة سانتشي، التي تملكها شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية، تحمل قرابة مليون برميل من المكثفات، وهي خام خفيف جدا شديد القابلية للاشتعال، إلى كوريا الجنوبية.

واصطدمت بسفينة الشحن سي.إف كريستال، التي كانت تحمل شحنة حبوب من الولايات المتحدة، على بعد 184 كيلومترا تقريبا من الساحل الصيني بالقرب من شنغهاي.

وقال المتحدث الياباني باسم خفر السواحل، في كاجوشيما، إن خفر السواحل أرسل قوارب دورية وطائرة لمتابعة الوضع.

وقالت وزارة النقل في بيان، إن 14 سفينة تحاول إخماد الحريق والبحث عن أفراد الطاقم المفقودين، من بينها سفينة من اليابان وسفينتان من كوريا الجنوبية.

وكان على متن الناقلة سانتشي 32 بحارا وقت التصادم. وجرى الاثنين انتشال جثة بحار يشتبه في أنه من طاقم السفينة، وأرسلت إلى شنغهاي لتحديد هويته. وما يزال بقية أفراد الطاقم وهم 30 إيرانيا واثنان من بنغلادش في عداد المفقودين.

وقال لو كانغ، وهو متحدث باسم الخارجية الصينية، خلال إفادة صحفية دورية، إن فريق إنقاذ إيراني يضم 12 فردا وصل إلى شنغهاي للمساعدة، وسينضم إلى جهود الإنقاذ قريبا.

وافقت قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الجمعة، على مبدأ تشكيل حكومة في ألمانيا مع المحافظين بزعامة المستشارة، أنغيلا ميركل.

وقال الحزب الاشتراكي الديمقراطي في بيان، إنه تم التوصل إلى تسوية بين مفاوضي الجانبين، بعد أكثر من 24 ساعة من المفاوضات الشاقة،

وأضاف أنه بناء على التسوية، ستعمد قيادة الحزب الاشتراكي، بعد اجتماعها في برلين، إلى “تسمية لجنة” مكلفة إجراء مباحثات مفصلة مع المحافظين حول ائتلاف حكومي.

Comments

comments

رغي ستات: هتقولي كل اللي انتي عاوزاه وهنرد عليكي احنا وكل الناس الموجوده من غير ما نعرف شخصيتك وده من خلال موقعنا او الموبايل ابلكيشن

شاهد أيضاً

الغارديان: مصر تجري انتخابات نتائجها محسومة

مصدر الصورة AFP/Getty Images نشرت الغارديان موضوعا عن اقتراب الموعد الذي أعلنته الحكومة المصرية للانتخابات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *