الرئيسية / تكنولوجيا / “جائزة زايد لطاقة المستقبل” تدخل موسوعة غينيس

“جائزة زايد لطاقة المستقبل” تدخل موسوعة غينيس

أحرزت جائزة زايد لطاقة المستقبل، الأربعاء، رقما قياسيا جديدا في موسوعة غينيس بأكبر محاضرة في العالم حول الاستدامة البيئية.

وشهدت المحاضرة التي أقيمت في أبوظبي، مشاركة 282 طالبا من دولة الإمارات، وحاضر فيها إيلاك أنجيلو دياز المدير التنفيذي للمنظمة غير الربحية ” ليتر أوف لايت ” التي تتخذ من الفلبين مقرا لها والفائزة بجائزة زايد لطاقة المستقبل في عام 2015.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، فقد ركزت المحاضرة لمدة 30 دقيقة على الدور الذي يمكن أن يقدمه الشباب للمساهمة في الحد من نقص الطاقة، إلى جانب تحفيزهم على تقديم حلول لتحقيق مستقبل أكثر استدامة.

وشارك الطلاب في تجميع 2400 مصباح إنارة يعمل بالطاقة الشمسية، بغرض تشكيل تصميم معبر لصورة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وذلك إحياء للذكرى المئوية لميلاد مؤسس الدولة.

وتشكل جائزة زايد لطاقة المستقبل إحدى أبرز الجوائز في قطاع الاستدامة والطاقة المتجددة على مستوى العالم وهي تكرم كل عام المساهمات المتميزة للمؤسسات والمدارس والمنظمات غير الربحية والأفراد.

تزامن إعلان فقدان قمر صناعي للمخابرات الأميركية بعد إطلاقه باستخدام صاروخ “فالكون 9″، مع حدث آخر غامض في السودان، حيث شوهد جسم مضيء في سماء العاصمة الخرطوم فجر الاثنين.

وربط البروفيسور الهولندي المتخصص في الأقمار الصناعية وعلوم الفضاء ماركو لانغبروك، بين الحدثين، مرجحا أن يكون الصاروخ الذي أطلقته شركة “سبيس إكس” حاملا القمر الصناعي “زوما”، هو ذاته الجسم المضيء الذي شوهد في السودان.

وأطلق الصاروخ “فالكون 9” ليل الأحد من قاعدة كيب كنافيرال في ولاية فلوريدا، وعلى متنه القمر الصناعي، إلا أن الأخير فقد ويعتقد أنه تحطم أو سقط في البحر بعد أن فشل في الانفصال عن الصاروخ، حسب تصريحات مسؤولين أميركيين.

والتقط لانغبروك تصريحات المسؤولين، ووضعها جنبا إلى جنب مع مشهد الجسم المضيء، الذي رآه سكان العاصمة السودانية ووثقه بالصورة طيار هولندي كان يقود طائرة متجهة من أمستردام إلى جوهانسبرغ.

وقال الطيار بيتر هورستينك إنه شاهد جسما مضيئا وغريبا فوق سماء الخرطوم قبل فجر الاثنين بالتوقيت المحلي.

وأضاف أنه “رأى من النافذة الأمامية لمقصورة القيادة ضوءا يميل إلى اللون الأخضر واعتقد أنه انعكاس ضوئي فقط، قبل أن ينتبه للجسم المضيء الذي كان يسير ببطء فوق طائرته في اتجاه الجنوب، محاطا بضوء أخضر مشع”، مؤكدا انه استمر في مشاهدته لنحو 3 دقائق.

أما ما جعل لانغبروك يربط بين الحدثين، فهو مراجعته لمسار الصاروخ المفترض، الذي كان فوق السودان في الوقت ذاته تقريبا.

أعلن وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح، الأربعاء، نجاح أول عملية لزراعة قلب صناعي لطفل كويتي يبلغ من العمر 14 عاما، بمشاركة فريق طبي ألماني متخصص ونخبة من الأطباء الكويتيين.

ونشرت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن الشيخ باسل الصباح قوله إن العملية التي أجريت بمركز الدبوس لأمراض القلب، التابع لمستشفى العدان، استغرقت نحو سبع ساعات، مؤكدا أنها تعتبر “دقيقة جدا” قياسا إلى عمر المريض وحجم المضخة المزروعة.

وأضاف أن هذه “العملية هي رقم 61 على مستوى العالم، والأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط” موضحا أن هذا “الإنجاز” يعطي الوزارة الدافع للسعي نحو إنشاء مراكز متخصصة تعنى بعلاج جميع أمراض القلب، وإنشاء برنامج متكامل لزراعات القلب بغية التخفيف عن برنامج العلاج في الخارج.

وأفاد بأن وزارة الصحة استطاعت تنفيذ خططها الموضوعة، وتوفير الدعم الصحي اللازم بهدف الارتقاء بالكويت، وتنفيذ خطط التنمية المستدامة. 

عرضت شركتا “أوبر” و”هيلوكبتر بيل” طائرة ثورية في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية المقام في ولاية نيفادا بين 9- 12 يناير الجاري.

ويقول مبتكرو الطائرة إنها تحل مشكلة الازدحام المروري الخانق في المدن، لا سيما تلك التي تحدث فيها اختناقات بسبب سيارات شركة “أوبر”، وفق ما أورد موقع “مشابل” الأميركي التقني، الأربعاء.

وهذا “التاكسي الطائر” ليس الأول من نوعه، إذ دخلت مدينة دبي الإماراتية عام 2017 هذا المضمار بالتعاون مع شركة فولوكوبتر الألمانية المتخصصة في الطائرات بدون طيار، فأجرت تجربة على أول تاكسي بلا طيار.

لكن ما يميز هذه الطائرة الأميركية أنها بلا أجنحة، أو مراوح مثل بقية الطائرات الأخرى.

وتستوعب هذه الطائرة أربعة أشخاص في رحلة بين نقطتين ثابتتين مثل المسافة بين مرآب سيارة ومطار، وعلى الرغم من أنه بوسع طيار أن يقودها، إلا أن التاكسي الطائر قادر على العمل ذاتيا. 

وهي أول طائرة من نوعها تقدم في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية، ووجودها يؤكد تطبيق فكرة شركة “أوبر” القائمة على التاكسي الطائر، وكانت مجرد حبر على ورق قبل عام فقط.

ومن المتوقع أن تدخل هذه الطائرة إلى حيز الخدمة في عام 2020.

Comments

comments

رغي ستات: هتقولي كل اللي انتي عاوزاه وهنرد عليكي احنا وكل الناس الموجوده من غير ما نعرف شخصيتك وده من خلال موقعنا او الموبايل ابلكيشن

شاهد أيضاً

بالفيديو.. استخدام مبتكر للطائرات بلا طيار

حققت الطائرات بدون طيار قفزة تكنولوجية كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية، واستطاعت أن تأخذ أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *