الرئيسية / العالم / تركيا.. مجهول يحذف رسائل قاتل السفير الروسي

تركيا.. مجهول يحذف رسائل قاتل السفير الروسي

كشفت النتائج الأخيرة في التحقيق بشأن اغتيال السفير الروسي في تركيا أندريه كارلوف في ديسمبر 2016، أن رسائل البريد الإلكتروني والمشاركات الاجتماعية لمنفذ عملية الاغتيال ضابط الشرطة مولود ميرد الطنطاش، حُذفت بمساعدة جهاز كمبيوتر افتراضي.

ووفقا للنتائج التي توصل إليها التحقيق، فإن الأعضاء المرتبطين بشبكة الداعية الإسلامي التركي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة تمكنوا من الاتصال بالهاتف المحمول لالطنطاش، عبر خدمة (في بي إن) للتصفح، في وقت الاغتيال تقريبا، وحذفوا محادثاته في (جي ميل) وفيسبوك.

وذكر موقع صحيفة “حرييت” التركية، الاثنين، أن مصدر المعرف الرقمي (آي بي)، المستخدم أثناء عملية الحذف، هو شبكة (إكسبريس في بي إن) التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، والتي لا تخزن سجلات اتصال.

ولم يثمر اتصال النيابة العامة التركية مع شركة (إكسبريس في بي إن) عن نتائج، حيث أفادت الشركة بأنها لا تخضع لقوانين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

واتصلت السلطات التركية أيضا بأبل للعثور على صاحب الجهاز الذي حذف رسائل الطنطاش، بينما كشفت أن الرقم التسلسلي للكمبيوتر المستخدم في عملية الاختراق والحذف أُعد عن طريق جهاز ظاهري أو افتراضي، وأن الكمبيوتر ليس موجودا فعليا.

كما لم يتمكن مكتب المدعي العام التركي من الحصول على رد إيجابي من مكتب التحقيقات الفدرالي بشأن العثور على محتويات حساب البريد المحذوف من الطنطاش.

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد الحسين، الاثنين، إنه لن يفاجأ إذا ما قضت محكمة “ذاتيوم” بأن أعمال إبادة جماعية ارتكبت في حق أقلية الروهينغا المسلمة في ميانمار.

وأوضح الأمير زيد أن الهجمات على الروهينغا “مدروسة ومخطط لها جيدا” وأنه طلب من زعيمة ميانمار أونغ سان سو كي بذل المزيد من الجهود لوقف تحرك الجيش.

وكان الأمير زيد وصف بالفعل الحملة بأنها “مثال واضح على التطهير العرقي”، وتساءل إن كان لأحد أن يستبعد “عناصر الإبادة الجماعية”، لكن تصريحاته الأخيرة تتناول القضية بوضوح وتشدد من موقفه.

وقال الأمير زيد: “تشير العناصر إلى أنه لا يمكنك استبعاد إمكانية ارتكاب أعمال الإبادة الجماعية”.

وتنفي ميانمار ارتكاب فظائع ضد الروهينغا وسبق أن رفضت انتقادات الأمم المتحدة، وقالت إنها “مسيسة ومنحازة”، فيما يقول جيش ميانمار إن الحملة عملية مشروعة لمكافحة التمرد.

أعلنت سلطات مطار أتلانتا في ولاية جورجيا الأميركية، الاثنين، عودة التيار الكهربائي بعد عطل كبير أثر على مئات الرحلات الجوية وآلاف الركاب.

وذكر مطار هارتسفيلد جاكسون الدولي، في أتلانتا على حسابه على تويتر أن “التيار عاد في كل المنشآت”، بعد 11 ساعة من عن العطل الكهربائي.

وأدى العطل في هذا المطار، الذي يستخدمه أكبر عدد من المسافرين في العالم، إلى تأخير أو إلغاء مئات الرحلات.

وذكرت سلطات المطار، في بيان، أن “مطار هارتسفيلد جاكسون الدولي واجه عطلا في التيار الكهربائي بعيد الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش.

وأوضحت أن “برج المراقبة يعمل بشكل عادي، لكن عمليات الإقلاع تأخرت لأن مباني المطار لا تعمل”.

وحظرت الإدارة الفيدرالية للطيران، الهبوط في مطار أتلانتا، مما اضطر عدد من الرحلات إلى العودة أدراجها.

وأوردت مواقع إلكترونية متخصصة في النقل الجوي، أن مئات الرحلات تأخرت أو ألغيت، وأضافت أن 80 بالمئة من الرحلات في الاتجاهين تأخرت.

وظهر في صور ولقطات فيديو، مسافرون يسيرون في ممرات لا أضواء فيها سوى النور الذي يدخل من النوافذ.

وأكد المطار أنه “قدم أكثر من 5000 وجبة طعام لمسافرين، مما يعطي فكرة عن عدد الذين تأثروا بهذا الحادث، وأضاف المطار أن “القطارات ستعمل من جديد قريبا”.

دعا النائب اليمني الهولندي المتطرف، خيرت فيلدرز، إلى تطبيق نظام حظر للسفر في أوروبا، على غرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لأجل محاربة ما وصفها بـ”موجة الأسلمَة”.

وجاءت مقترح فيلدرز، زعيم حزب الحرية، خلال لقاء لقادة أحزاب اليمين المتطرف في العاصمة التشيكية براغ.

وحث فيلدرز، دول أوروبا على اعتماد الأساليب الأسترالية في عدم السماح بدخول قوارب المهاجرين وإجبارهم على العودة إلى المكان الذي قدموا منه.

وأوصى ببناء جدران على الحدود، مستلهما فكرة ترامب، الذي وعد خلال الحملة الانتخابية عام 2016، ببناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وأدين فيلدرز، خلال العام الماضي، أمام محكمة هولندية، بسبب تصريحات “تمييزية وشتائم” ضد المهاجرين المغاربة في البلاد، لكن القضاء لم يصدر أي عقوبة بحقه.

وقال السياسي الهولندي، إن بحثا أميركيا رجح أن تصبح التشيك محاطة من كافة الجهات، بدول يشكل المسلمون أكثر من 20 بالمئة من سكانها، في حال تواصل التطور السكاني بوتيرته الحالية.

وأضاف: “حينئذ سيصبح الأمر كما لو كنتم جيرانا لقطاع غزة (..) علينا أن نتبنى استراتيجية جديدة، علينا أن نمتلك الشجاعة لفرض قيود على الهجرة القانونية بدل توسيعها، بل علينا أن نبني جدارا في بعض الأحيان”.

Comments

comments

رغي ستات: هتقولي كل اللي انتي عاوزاه وهنرد عليكي احنا وكل الناس الموجوده من غير ما نعرف شخصيتك وده من خلال موقعنا او الموبايل ابلكيشن

شاهد أيضاً

الأرجنتين “تلغي مباراة ودية أمام اسرائيل” بسبب العنف في غزة

الأرجنتين تلغي مباراة ودية أمام إسرائيل استعدادا لكأس العالم تحت ضغوط سياسية بشأن معاملة إسرائيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *