الرئيسية / العالم / الصين تندد باختراق “درون هندية” لمجالها الجوي

الصين تندد باختراق “درون هندية” لمجالها الجوي

نددت الصين، الخميس، بـ”انتهاك” سيادتها بعد تحليق طائرة هندية بلا طيار في أجوائها قبل أن تتحطم، وفق ما نقلت وكالة شينخوا الرسمية للأنباء عن بيان للجيش الصيني.

وقال الجيش الصيني في بيان: “في الآونة الأخيرة، غزت طائرة هندية بلا طيار المجال الجوي الصيني وتحطمت”. وشدد الجيش على أن “هذا العمل يشكل انتهاكا لسيادة الصين”، مضيفا: “نعرب عن استيائنا الشديد ومعارضتنا لما حدث”.

ولم يحدد مكان تاريخ هذه الواقعة أو مكان سقوط الطائرة. فيما أكد الجيش أنه سيؤدي واجبه وأنه “سيدافع بحزم” عن أمن الصين وسيادتها.

وتثير الصين قلق جيرانها، وهي تختلف مع الهند على مناطق حدودية عدة.

أبلغ مسؤولون بالأمن القومي الأميركي أعضاء بمجلس الشيوخ أن انهيار الخلافة، التي كان قد أعلنها تنظيم داعش لم يقلل من قدرة التنظيم المتشدد على أن يكون مصدر إلهام لهجمات على أهداف غربية من خلال الإنترنت.

وقالت لورا شياو، المديرة بالإنابة لمعلومات المخابرات بالمركز الوطني لمكافحة الإرهاب إن التنظيم قام ببناء عملياته الخارجية على مدى العامين الماضيين، وأعلن مسؤوليته أو تم ربطه بما لا يقل عن 20 هجوما على مصالح غربية منذ يناير الماضي.

وأضافت، أمام لجنة بمجلس الشيوخ، الأربعاء: “للأسف، لا نتوقع أن تترجم خسارة تنظيم داعش للأراضي إلى تراجع مماثل في قدرته على أن يكون ملهما لهجمات”.

وأضافت: “قدرة التنظيم على الوصول إلى متعاطفين معه في أرجاء العالم من خلال إمكانات قوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لم يسبق لها مثيل وتتيح له الاتصال بأعداد كبيرة من المتطرفين المحليين الذين ينتهجون العنف”.

وقال التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يقاتل تنظيم داعش، الثلاثاء، إن تقديرات التحالف تشير إلى أن أقل من 3 آلاف من مقاتلي التنظيم لا يزالون في العراق وسوريا.

لكن مارك ميتشل القائم بأعمال مساعد وزير الدفاع للعمليات الخاصة، قال إنه برغم ذلك “فإن القضاء على الخلافة المادية لا يمثل نهاية تنظيم داعش أو جماعات إرهابية عالمية أخرى”.

وأضاف أنه مع فقدان التنظيم للأراضي فسيزيد اعتماده على وسائل الاتصال الافتراضي ويواصل إلهام هجمات.

وسأل أعضاء مجلس الشيوخ مسؤولي الأمن عن الجهود الأميركية لمكافحة تجنيد المتطرفين المحتملين عبر الإنترنت.

وقال رون جونسون الرئيس الجمهوري للجنة الأمن الداخلي والشؤون الحكومية بمجلس الشيوخ: “هذه هي الخلافة الجديدة – في الفضاء الإلكتروني”.

وتحدثت مقتطفات من الجلسة عن تهديد متنام يشمل قدرة تنظيم داعش على تعديل خطابه بعد خسارته الأراضي لتصوير الصراع على أنه عملية طويلة الأمد.

اعتبر متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية إن التدريبات الواسعة النطاق بين الجيشين الأمريكي والكوري الجنوبي والتهديدات الأمريكية بشن حرب استباقية ضد بيونغيانغ تجعل مسألة اندلاع حرب في شبه الجزيرة الكورية “حقيقة مؤكدة”.

وقال المتحدث مساء الأربعاء في بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية “السؤال المتبقي الآن هو: متى ستندلع الحرب؟”

وأضاف: “نحن لا نتمنى نشوب حرب، لكن ينبغي لنا ألا نختبئ منها.. وإذا أساءت الولايات المتحدة تقدير صبرنا وأشعلت فتيل حرب نووية، فبالتأكيد سنجعل الولايات المتحدة تدفع الثمن غاليا من خلال قوتنا النووية الهائلة التي قمنا بتعزيزها على الدوام”.

وتجري الولايات المتحدة تدريب جوي مشترك واسع النطاق مع كوريا الجنوبية يتضمن تحليق قاذفات استراتيجية فوق شبه الجزيرة.

وجاءت التدريبات، التي بدأت الاثنين وتستمر حتى الجمعة، بعدما اختبرت كوريا الشمالية ما وصفته بأنه أكثر صواريخها الباليستية العابرة للقارات تطورا وقادر على الوصول إلى الولايات المتحدة.

وحذرت كوريا الشمالية من أن التدريبات من شأنها دفع شبه الجزيرة الكورية إلى “حافة حرب نووية”.

دمرحريق غابات سريع الانتشار وتؤججه رياح قوية مئات المنازل داخل وحول مدينة فينتورا في ولاية كاليفورنيا الأميركية، الثلاثاء، وأجبر آلاف السكان على النزوح.

واندلع الحريق، الذي أطلق عليه اسم توماس فاير، مساء الاثنين عند سفوح تلال قرب فينتورا. ودفعته الرياح سريعا غربا إلى المدينة التي تبعد نحو 80 كيلومترا شمال غربي لوس أنجلوس.

وقال مسؤولو إطفاء إن الحريق كان لا يزال خارج نطاق السيطرة بحلول مساء الثلاثاء وإنه دمر أكثر من 50 ألف فدان.

وأعلن جيري براون حاكم كاليفورنيا حالة الطوارئ لإتاحة الأموال والموارد اللازمة لمساعدة أكثر من 1000 رجل إطفاء يكافحون لإنقاذ المنازل من اللهب.

ولم ترد أنباء حتى الآن عن سقوط قتلى جراء الحريق لكن محطة (كيه.إيه.بي.سي) التلفزيونية قالت إن شخصا لقي حتفه في حادث تصادم سيارة أثناء الفرار من المنطقة.

وبثت وكالات الأنباء لقطات مخيفة لألسنة اللهب التي حولت مئات المنازل إلى رماد، في وقت يجاهد رجال الإطفاء لإخماد الحريق.

Comments

comments

شاهد أيضاً

محتجون أكراد يحرقون مكاتب الأحزاب السياسية في السليمانية

مصدر الصورة AFP أحرق متظاهرون أكراد في مدينة السليمانية في كردستان العراق مكاتب الأحزاب الخمسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *