الرئيسية / اقتصاد / الذهب ينخفض لأدنى مستوى في 4 أشهر

الذهب ينخفض لأدنى مستوى في 4 أشهر

تراجعت أسعار الذهب لأدنى مستوياتها في 4 أشهر، الخميس، مع ارتفاع الدولار بدعم من التفاؤل المتعلق بإصلاح ضريبي في الولايات المتحدة.

وبحلول الساعة 07:07 بتوقيت غرينتش نزل الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 1257.70 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما تراجع لأدنى مستوى منذ الثامن من أغسطس عند 1255.80 دولار للأوقية.

كما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب أيضا 0.5 بالمئة إلى 1259.90 دولار للأوقية.

وصعد الدولار مقابل عملات مناظرة له اليوم بدعم من استمرار تنامي التفاؤل بشأن التقدم، الذي يحققه المشرعون الأميركيون فيما يخص قانون ضريبي.

وكبحت الآمال بأن تعزز الإصلاحات الضريبية الأميركية النمو الاقتصادي الطلب على أصول الملاذ الآمن مثل الذهب.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى نزلت الفضة في التعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 15.88 دولار للأوقية، بعدما تراجعت في وقت سابق إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف يوليو عند 15.82 دولار للأوقية.

وتراجع البلاتين 0.7 بالمئة إلى 895.74 دولار للأوقية بعدما نزل إلى أدنى مستوى له منذ 11 يوليو، وصعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 994.50 دولار للأوقية.

استقرت أسعار النفط، الخميس، في الوقت الذي بدد فيه ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط وزيادة مخزونات الوقود أثر انخفاض مخزونات النفط الأميركية.

وبحلول الساعة 06:58 بتوقيت غرينتش بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 55.95 دولار للبرميل، دون تغير يذكر عن سعر التسوية السابقة.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 7 سنتات إلى 61.29 دولار للبرميل.

وانخفضت مخزونات النفط الخام الأميركية 5.6 مليون برميل في أسبوع حتى الأول من ديسمبر إلى 448.1 مليون برميل، لتنزل المخزونات عن مستوياتها في الموسم نفسه من عامي 2015 و2016.

وعلى الرغم من هذا لم تسجل الأسعار مزيدا من الارتفاع.

وارتفعت مخزونات البنزين 6.8 مليون برميل إلى 220.9 مليون برميل، وفقا لتقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية، وهو ما يزيد كثيرا عن توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز، والتي أشارت إلى زيادة قدرها 1.7 مليون برميل.

وارتفع إنتاج الولايات المتحدة من النفط 25 ألف برميل يوميا إلى 9.71 مليون برميل يوميا، وهو الأعلى منذ أظهرت بيانات شهرية أن الولايات المتحدة أنتجت ما يزيد على 10 ملايين برميل يوميا في أوائل السبعينات.

وينذر ارتفاع الإنتاج الأميركي بتقويض جهود تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا لتحقيق التوازن بين الإنتاج والطلب بعد سنوات شهدت فائضا في المعروض.

واصلت بيتكوين صعودها الصاروخي، الأربعاء، مسجلة مستوى قياسيا جديدا فوق 13 ألف دولار رغم التساؤلات بشأن القيمة الفعلية للعملة الرقمية التي يجري تداولها عبر الإنترنت فقط والمخاوف من فقاعة خطرة.

وتلقت بيتكوين دعما بعد إعلان الجهة الرئيسية المنظمة لسوق المشتقات في الولايات المتحدة يوم الجمعة أنها ستسمح لمجموعة سي.ام.إي، وسي.بي.أو.إي غلوبال ماركتس بإدراج عقود بيتكوين آجلة.
وتفتح الخطوة الباب لمزيد من التنظيم الرقابي لكنها تسهل أيضا توسيع نطاق تبنيها إذ أن العقود الآجلة والمشتقات الأخرى ستزيد من سهولة تداول فئة الأصول الجديدة.

وصعدت العملة صعودا فلكيا إلى عشرة أمثال قيمتها من أقل من ألف دولار في مطلع العام وهو ما جذب اهتمام الجهات التنظيمية في أنحاء العالم.

وصعدت بيتكوين 12.72 في المئة إلى 13140.05 دولار على منصة بيتستامب للتداول في لوكسمبورغ، وهو مستوى قياسي مرتفع جديد.

ارتفعت أسعار الذهب من أدنى مستوى في شهرين، الأربعاء، في ظل تراجع الدولار بفعل المخاوف المتعلقة بالتقدم في خطة إصلاح ضريبي أميركية.

وبحلول الساعة 08:03 بتوقيت غرينتش ارتفع السعر الفوري للذهب 0.2 بالمئة إلى 1268.84 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل في الجلسة السابقة أدنى مستوياته منذ السادس من أكتوبر.

وارتفعت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.5 بالمئة إلى 1271.10 دولار للأوقية.

وانخفض الدولار اليوم بفعل المخاوف من توقف محتمل للحكومة الأميركية، الأمر الذي ألقى بظلاله على حالة التفاؤل بشأن قانون الإصلاح الضريبي.

وكان مجلس النواب الأميركي الذي يسيطر عليه الجمهورين صوت، الاثنين، لصالح التشاور بشأن قانون الضرائب مع مجلس الشيوخ في خطوة تقترب بالكونغرس من إقرار مشروع قانون نهائي.

لكن إذا عجز المشرعون عن التوصل إلى اتفاق بشأن الميزانية هذا الأسبوع ومع اقتراب المهلة النهائية لتمويل الحكومة، فإن خطر توقف أنشطة الحكومة يلوح في الأفق.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة دون تغير يذكر في المعاملات الفورية عند 16.10 دولار للأوقية بعد أن سجلت في الجلسة السابقة أدنى مستوياتها منذ منتصف يوليو.

وتراجع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 914.60 دولار للأوقية بينما ارتفع البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 986.80 دولار للأوقية.

Comments

comments

شاهد أيضاً

برنت يقفز لأعلى مستوى منذ منتصف 2015

قفز مزيج برنت الخام 1.5 بالمئة، الثلاثاء، ليبلغ أعلى مستوى منذ منتصف 2015 بعد إغلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *