الرئيسية / صحافة المواطن / طبقية التعليم ومبدأ تكافؤ الفرص

طبقية التعليم ومبدأ تكافؤ الفرص

كتبه : حاتم السيد مصيلحي لصحافة دوت نت

لم يعد التعليم قائما على مبدأ تكافؤ الفرص ،بل بات يقوم على مبدأ الأكثر ثراء، والأعلى مكانة، فأبناء المصريين لا يحصلون على نفس المستوى التعليمي، بل يتفاوت ، فكل حسب طبقته وقدرته، وبات التعليم مقسما إلى : 1)تعليم شعبي عام :يعاني فيه ومنه أبناؤنا من الكثافة العددية العالية داخل الفصول الدراسية في ظل تفاوت القدرات العقلية والحالات النفسية والحركية بين التلاميذ ، ونقص ظاهر في الموارد والمعامل والأنشطة وتكاد تكون المحصلة منه ( صفر ) ويلجأ بعض أولياء الأمور إلى الدروس الخصوصية لسد العجز..
2) *وتعليم وسطي وهو مايسمى بالتجريبي ( الرسمي لغات): وهو أحسن حالا من سابقه، حيث يتلقى تلاميذه دروسهم باللغة الإنجليزية، وربما الفصول أقل كثافة عددية ويعاني فيه بعض التلاميذ من صعوبة المواد الدراسية وهم لها كارهون ،ويعاني معهم أولياء أمورهم الإنفاق لسد العجز.
3) *وتعليم أكثر رقيا : ويظهر في المدراس القومية والخاصة، حيث إن كثافة الفصول لا تتعدى الأربعين تلميذا، مع وفرة في المعامل، واهتمام بالأنشطة والرعاية، والتلميذ في هذا النظام أوفر حظا من سابقيه، وأمثلة تلك المدارس عديدة دون ذكر اسمها.
4)* وهناك التعليم الدولي تحت مسمى( المدارس الدولية ): وفيه التلميذ أكثر رفاهية يتعامل مع جميع وسائل التكنولوجيا الحديثة، والمناهج أغلبها مقررات مستوردة، وخريج هذه المدارس يلتحق بالجامعات الأجنبية، ويعين فور تخرجه في المؤسسات الدولية بمرتبات خيالية ،مقارنة بخريجي المدارس الأخرى الأقل حظا ومكانة ،فهم يلتحقون بوظائف مقابلها المادي ضعيف مما يؤدي إلى إحجامهم عنها، أو قبولها على مضض .
إننا نعاني مهزلة اجتماعية وتعليمية ظهرت انعكاساتها على واقعنا الاقتصادي والحضاري، فتراجعت مكانة مصر الدولية على كل الأصعدة.

Comments

comments

رغي ستات: هتقولي كل اللي انتي عاوزاه وهنرد عليكي احنا وكل الناس الموجوده من غير ما نعرف شخصيتك وده من خلال موقعنا او الموبايل ابلكيشن

شاهد أيضاً

تعيين الدكتورة فاطمة المهاجرى المنسق العام للاتحاد العربي

تعيين الدكتورة فاطمة المهاجرى المنسق العام للاتحاد العربي لحماية الملكية الفكرية بالسعودية أصدرت الأمانة العامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *