الرئيسية / مصر / بعد توقف عامين.. ماراثون الانتخابات الطلابية يعود للجامعات

بعد توقف عامين.. ماراثون الانتخابات الطلابية يعود للجامعات

تنطلق إجراءات انتخابات الاتحادات الطلابية فى الجامعات، الأربعاء، وتستمر حتى الخميس الموافق 14 ديسمبر المقبل، وذلك بعد غياب لأكثر من عامين.

 

وقرر طلاب مصر القوية والاشتراكيين والدستور والتيار وصوت الميدان والعيش والحرية، خوض انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات، لمنافسة طلاب مبادرة «من أجل مصر».

 

وتبدأ أولى جولات انتخابات الاتحادات الطلابية بالكليات للعام الدراسي ٢٠١٧-٢٠١٨، يوم الأحد ١٠ ديسمبر وخصصت يوما الاثنين والثلاثاء ٤ و٥ ديسمبر لتلقي وفحص الطعون، على أن يكون إعلان الكشوف النهائية يوم الأربعاء ٦ ديسمبر.

 

ومن المقرر بدء الداعية الانتخابية، يوم الخميس ٧ ديسمبر، وحتى مساء السبت ٩ ديسمبر، لتبدأ الجولة الأولي من الانتخابات صباح الْيَوْمَ التالي.

 

وحددت وزارة التعليم العالي ضمن الجدول الزمني للانتخابات الطلابية، يوم ١١ ديسمبر لانتخابات الإعادة، كما يكون موعد انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوي الكليات يوم ١٢ ديسمبر، وفِي الْيَوْمَ التالي يكون موعد انتخابات رئيس الاتحاد ومساعده على مستوي الكليات.

 

وأشارت الوزارة إلى  أن يوم الخميس ١٤ ديسمبر، موعد انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد على مستوي الجامعة.

 

من جانبها وضعت إدارات رعاية الشباب لافتات داخل الحرم الجامعى، تتضمن أهم التعليمات الواجب الالتزام بها فى الانتخابات، وهى منع استخدام أى شعارات ولافتات سياسية وحزبية ودينية فى الدعاية الانتخابية، أو توزيع أى برامج انتخابية على الطلاب تروج لأفكار حزب معين، ومنع ارتداء أى تيشرتات عليها لوجو حزبى أو سياسى أو النزول بأسماء قوائم حزبية.

 

وشملت التعليمات، أنه يتعين أن يتوافر فيمن يشرف على لجان الانتخابات أن يكون من غير المرشحين للانتخابات، وأن يتصف بحسن السمعة والخلق القويم، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة فى جناية أو جنحة مخلة بالشرف، وألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبى خلال الحياة الجامعية.

 

خطوات الترشح:

يتقدم الطالب بطلب الترشح للجنة التي يريد أن يترشح عليها لرعاية الشباب بالكلية التابع لها.

أن يكون الطالب متمتعا بالجنسية المصرية.

أن يكون له نشاط طلابي موثق في الكلية أو الجامعة في مجال اللجنة المرشح لها عدا طالب السنة الجامعية الأولى.

ألا يكون قد وقع عليه أي جزاءات تأديبية أو جنائية طوال فترة دراسته بالجامعة، ما لم يرد اعتبار.

ألا يكون منتميا إلى أي تنظيم أو جماعة إرهابية يجرمها القانون.

شرط تمثيل شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالس الاتحادات المنتخبة

استبعاد كل من يستخدم الشعارات الدينية أو الحزبية في الدعاية الانتخابية.

استبعاد من يُخالف الآداب العامة والتقاليد الجامعية.

 

 الأوراق المطلوبة للترشح:

ثلاث صور شخصية.

صورة من وصل المصروفات.

صورة من كارنية الكلية بالسنة الدراسية الجديدة.

– صورة من بطاقة الرقم القومي.

 

يذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن، الخميس الماضي، اعتماد اللائحة الطلابية بموجب القرار رقم 2523 لسنة 2017 بتاريخ 22 نوفمبر الجاري، بقرار وزاري عن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وذلك عقب انتهاء مجلس الدولة من مراجعتها.

 

أصدر قرار وزاري بتشكيل لجنة عليا بالوزارة لمتابعة إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بكافة الجامعات المصرية، على أن توافى هذه اللجنة وزير التعليم العالي بتقرير يومي يتضمن مجريات الانتخابات الطلابية بكافة الجامعات المصرية.​

 

شاهد الفيديو

[embedded content]

Comments

comments

رغي ستات: هتقولي كل اللي انتي عاوزاه وهنرد عليكي احنا وكل الناس الموجوده من غير ما نعرف شخصيتك وده من خلال موقعنا او الموبايل ابلكيشن

شاهد أيضاً

اليوم.. فصل التيار الكهربائى عن 3 قرى سياحية بمدينة الغردقة

أعلن مركز عمليات محافظة البحر الأحمر، عن فصل التيار الكهربى عن عدة قرى سياحية بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *