الرئيسية / منوعات / 8 حقائق لا تعرفها عن حياة الفراعنة: كانوا يلعبون «البولينج» واخترعوا معجون الأسنان

8 حقائق لا تعرفها عن حياة الفراعنة: كانوا يلعبون «البولينج» واخترعوا معجون الأسنان

نعتقد دائماً أن حياتنا تختلف كثيراً عن القدماء المصريين، فلديهم تقاليد خاصة بهم، ولغة خاصة، والكثير من الصفات الأخرى التي تجعلنا نظن أننا مختلفون، إلا أن علم الآثار أثبت لنا عدة حقائق عن الفراعنة أكبر حتى من أفكارنا والخيال، طبقاً لما نُشر في موقع «برايت سايد».

8. الفراعنة استخرجوا الحديد من النيازك.

علماء الآثار وجدوا سرائر حديد داخل المقابر القديمة، هذه السرائر كانت فريدة لأن المصريون اكتشفوا معدن الحديد بعدها بـ2000 عام، فالسؤال هو كيف صنع المصريين القدماء السراير الحديدية؟

كانت الإجابة وفقاً لما نُشر في موقع «برايت سايد»، أن العلماء وجدوا الحل بعثروهم على كلمة هيروغليفية ترجمتها الحرفية «حديد من السماء»، مما يعني أن بالتأكيد الفراعنة صنعوا هذه السرائر من النيازك.

7. الفراعنة أول من اخترع معجون الأسنان

هناك الكثير من الأدلة التي تُثبت أن المصريين القدماء أول من أنتجوا معجون الأسنان منذ 5000 سنة قبل الميلاد، فهم استخدموا مسحوق به الكثير من المكونات الخاصة بهم، مثل قشر البيض المحروق ونوع معين من الأحجار «خفاف»، إلا أننا الآن لا نعرف طريقة استخدام هذا المعجون حتى الآن.

6. استخدم الفراعنة  المضادات الحيوية في العلاج

المضادات الحيوية ليست اختراعا جديدا، فالأطباء في مصر الفرعونية استخدموا الخبز المتعفن لعلاج الجروح المُلتهبة، وكان هذا العلاج يعمل بكفاءة.

5. شكّل المصريون القدماء أول بوليس في العالم

أول قوات شرطة تُشكل في العالم كانت في فترة العصور الوسطي فترة ما بين 1800- 2050 قبل الميلاد. تضمنت هذه القوات المحاربين المخلصين والأجانب المرتزقة.

شرطة المصريين القدماء كانت تضطحب الكلاب والقرود. كما كان الضباط يحمون المعابد، والميادين، وممثلين الطبقة العليا، والقوافل من المجرمين، فكانوا تماماً مثل الشرطة الحديثة.

4. الجراحون القدماء قاموا بتنفيذ الكثير من العمليات الصعبة.

المصريين القدماء نفذوا عمليات دقيقة وفريدة باستخدام علمهم في الطب الذي يمكن مقارنته بالطب الحديث.

العلماء الذين درسوا المومياء وجدوا آثار لعمليات صعبة مثل عمليات جراحية في القلب، وزرع الأعضاء، وحتى عمليات التجميل، ولكن ضاع هذا العلم لسوء الحظ.

3. استخدم المصريون القدماء أقفالا للأبواب

اخترعت الأقفال في مصر والصين، والسبب وراء الحاجة لهذا الجهاز هو أن الكثير من الناس تسكن نفس المنطقة، فيكون هناك أعدادا كبيرة من السكان يعيشون بالقرب من بعضهم، وكان المصريون القدماء يستخدمون الأقفال الخشبية البسيطة.

2. المصريون القدماء يلعبون «البولينج»

في أحدي المستوطنات القديمة بالقرب من القاهرة، وجد العلماء غرفة للألعاب يعود تاريخها إلى 3200 قبل الميلاد، حيث يوجد في هذه الغرفة ممرات غير مستقيمة، وكرات بأحجام مختلفة يوجد بها فتحات للأصابع، ربما تكون قواعد اللعبة مختلفة، إلا أننا تمكنا من معرفة اللعبة.

1. عالج المصريين القدماء أمراض العيون

كانت عدوى العيون مرضا مُنتشرا بين المصريين القدماء، فاستخدموا العديد من الطرق ليجدوا العلاج، وقاموا باستخدام مبيدا للحشرات وطريقة علاج أخرى باستخدام المخ البشري.

Comments

comments

شاهد أيضاً

8 أشياء خاطئة تعلمتها في المدرسة: «إديسون» ليس مخترع المصباح الكهربائي

نحن نؤمن ونصدق أي شئ نسمعه في المدرسة ونسلم به كحقيقة مطلقة، إلا أنه مؤخراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *